دماج: مليشيا الحوثي فشلت في محاولة تعبئة المجتمع على أساس طائفي
- متابعة خاصة السبت, 10 يونيو, 2017 - 01:50 مساءً
دماج: مليشيا الحوثي فشلت في محاولة تعبئة المجتمع على أساس طائفي

[ مروان دماج وزير الثقافة ]

قال وزير الثقافة اليمني، مروان دماج، إن محاولة مليشيات الحوثي والمخلوع صالح تعبئة المجتمع على أساس غير وطني، لم تلق أي استجابة من قبل المجتمع في المناطق الخاضعة لها.
 
وأكد دماج -في تصريحات لصحيفة الشرق الوسط- أن المجتمع رفض هذه المحاولات التحريضية، وبعد سنتين فشلت الجماعة الحوثية في إحداث هذا الشرخ في المجتمع.
 
ودعا دماج إلى بناء المشروع السياسي للشرعية، بالتزامن مع استعادة الشرعية وبناء مؤسسات الدولة من جديد، مؤكدا أن هذا يتم بالأساس عبر مخرجات الحوار الوطني، وبالشراكة بين قيادة الشرعية وحكومتها وجميع التنظيمات السياسية المنخرطة في المقاومة.
 
وتطرق الوزير دماج إلى إشكاليات قائمة في الساحة السياسية اليمنية عرقلت عمل الشرعية، الفترة الماضية، وقال "إن أحد الأسباب الرئيسية مما نعانيه في معسكر الشرعية، ناتج عن تصور بعض القوى السياسية المنخرطة في المقاومة أنها تمتلك وتستطيع تنفيذ مشروع سياسي بديل لمشروع استعادة الشرعية وأولويات القيادة الشرعية والتحالف العربي".
 
وشدد دماج "على أهمية أن تبنى المؤسسات الجديدة في الدولة بشكل مغاير في هيكلها ووظيفتها، عن ذلك النمط الذي عرفناه في النظام السابق"، مشيرا إلى أن أكبر كوارث النظام السابق تمثلت في اختطاف مؤسسات الدولة وتحويلها إلى مؤسسات ملحقة بجماعة أو عائلة.
 
وقال إن استعادة الدولة هو مدخل وحيد لحل جميع القضايا الإشكالية الوطنية وعلى رأس ذلك القضية الجنوبية، وانتقد دماج تغييب الرأي العام وإغراقه في مساحات وعي زائف، ولذا يتم استخدامه في معارك وهمية وتوظيفه لمصلحة مراكز القوى.
 
ودعا إلى كسر خيار القوة والغلبة في الثقافة الشعبية لمصلحة خيار القانون وسيادة الشعب، مؤكدا أن الفن والثقافة هما من يصنع الهويات الوطنية بأفق بناء.
 


التعليقات