مصادر طبية: وباء السحايا ينتشر في صنعاء
- متابعة خاصة السبت, 15 يوليو, 2017 - 08:09 مساءً
مصادر طبية: وباء السحايا ينتشر في صنعاء

[ تفشي وباء الكوليرا باليمن ]

أفاد مصدر طبي أن وباءا فتاكا آخر لا يقل خطرا عن وباء الكوليرا بدأ يظهر في العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وقال المصدر -بحسب مجلة سيدتي- إن وباء مرض السحايا بدأ في الظهور بأمانة العاصمة أواخر الشهر الماضي، وبلغ عدد الحالات التي تم اكتشافها 26 حالة، منها 8 حالات وفيات، و18 حالة ما زالت تتلقى العلاج.
 
وأضاف المصدر أن الحالات في تزايد واحتمال حدوث وفيات أكثر، بسبب عدم توفر بذر النخاع الشوكي css، والذي يسمى "سائل النخاع الشوكي".
 
وأشار المصدر إلى أن هناك حالات احتمالية قدمت من محافظات أخرى، ولا بد من ضرورة توفير الأجهزة اللازمة لمواجهة هذا المرض الخطير.
 
وأكد الدكتور بشير أبو أصبع، مدير عام إدارة مكافحة مرض وباء السحايا، أن الأجهزة اللازمة لمواجهة هذا المرض موجودة في بعض المستشفيات الخاصة، ولا توجد في غالبية المستشفيات الحكومية.
 
وبحسب ما ذكره، فإن مواجهة هذا المرض تتم بحالتين، الأولى: إسعاف الحالات المشتبه بها سريعًا إلى أقرب مشفى وتطبيق البروتوكول العلاجي عليها، والحالة الثانية: منح المخالطين للمريض حتى لو كانوا أصحاء الجرعات الوقائية، كون هذا المرض معديًا، وينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، إذ إن البكتيريا تتواجد في التجويفات الأنفية، وكذا اللمس باليدين للمصابين دون استخدام الوقاية الصحية اللازمة.
 
والتهاب السحايا هو التهاب حاد للأغشية الواقية التي تُغطّي الدّماغ والنخاع الشوكي، والتي تعرف باسم السَّحايا.

وتَتَعدّد أسباب الالتهاب وتشمل العَدوى: الفيروسات أو البكتيريا أو غيرهما من الكائنات الدقيقة، وأقل شيوعًا عن طريق بعض الأدوية. وقد يكون التهاب السحايا مهدِدًا للحياة، بسبب قربه من الدماغ والحبل الشوكي، من هُنا يُصنَّف التهاب السحايا كحالة طبية طارئة.
 
وتشهد اليمن تفشيا لوباء الكوليرا وبلغ عدد ضحايا الوباء 1770 حالة وفاة، حسب الإحصائية الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية اليوم السبت، وذلك خلال 11 أسبوعا، منذ تفشي المرض في 27 أبريل/نيسان الماضي.


التعليقات