تقرير حقوقي: 98 حالة تضرر بشرية ومادية لألغام المليشيا خلال 28 شهرا بالضالع
- خاص السبت, 22 يوليو, 2017 - 06:00 مساءً
تقرير حقوقي: 98 حالة تضرر بشرية ومادية لألغام المليشيا خلال 28 شهرا بالضالع

[ طفل يمني أحد ضحايا ألغام زرعتها مليشيات الحوثي ]

كشف تقرير حقوقي عن ضحايا الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية بمحافظة الضالع جنوبي اليمن خلال 28 شهرا.
 
وقال مركز وعي للإعلام وحقوق الإنسان إنه وثق 98 حالة تضرر بشرية ومادية خلفتها الألغام الأرضية المضادة للدروع والمضادة للأفراد التي زرعتها ميليشيا الحوثي والمخلوع بمحافظة الضالع خلال الفترة من مارس/آذار 2015 وحتى يونيو/حزيران 2017.
 
وأشار التقرير إلى أن أضرار الألغام تنوعت بيـن القتل، والإصابة، وتفجير منازل، وتفخيخ مركبات ومزارع.
 
وحسب التقرير فإن الفريق الميداني للمركز وثق 26 حالة قتل، منها 15 حالة جراء حوادث انفجار الألغام المضادة للأفراد التي زرعتها المليشيات، بينها ثلاث حالات قتل تعرض لها أطفال نتيجة انفجار ألغام أرضية.
 
وقال التقرير إن عدد القتلى الذين سقطوا بانفجار مقذوفات أو عبوات ناسفة  استهدفتهم في أماكنهم أو مركباتهم بلغ نحو 21 قتيلا بينهم طفلان.
 
كما وثق التقرير نحو 28 حالة إصابة، منها 13 حالة بانفجار ألغام أرضية زرعها الحوثيون، بينها أربع حالات من الأطفال، وحالة واحدة تعرضت لها امرأة، بينما وصل عدد الجرحى المدنيين إلى 22 جريحا مقابل ستة جرحى عسكريين خلال فترة التقرير الممتدة بين مارس/آذار 2015 وحتى يونيو/حزيران 2017، كما بلغ عدد الجرحى الذين يعانون من إعاقات دائمة بســبب الألغام الأرضية 13 جريحا، بينهم خمسة بترت أطرافهم.
 
وذكر التقرير أن عدد الجرحى الذين سقطوا بانفجارات استهدفتهم في أمكانهم أو مركباتهم بلغ 25 جريحا، بينهم سبعة أطفال أصيبوا نتيجة انفجار مقذوفات مخلفات حرب مليشيات الحوثي وصالح على الضالع.
 
وأوضح التقرير أن الأضرار والخسائر المادية فبلغت نحو 34 منزلا فجرتها ميليشيا الحوثي والمخلوع عبر استخدامها ألغام أرضية شديدة الانفجار تم تصنيعها محليا من مادة TNT المعروفة بـ"الديناميت" أو ما يسمى بالبارود، مشيرا إلى أن من بين تلك المنازل تدمير 22 منزلا تدميرا كليا، وتدمير 12 آخرين تدميرا جزئيا.
 
ولفت التقرير إلى تدمير أربع مركبات نتيجة انفجار ألغام مضادة للدروع زرعتها المليشيات في مناطق مختلفة بالضالع، كما سجل التقرير قيام المليشيا بتلغيم ستة مواقع وأماكن كان يرتادها المواطنون.


التعليقات