التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء بشروط مسبقة
- وكالات الخميس, 10 أغسطس, 2017 - 10:19 مساءً
التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء بشروط مسبقة

[ ناطق التحالف اشترط وقف عمليات التهريب للأسلحة ]

دعا المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي الأمم المتحدة للمساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء من خلال إدارته أمنيا، وضمان مخاوف الحكومة اليمنية الشرعية من سوء استغلاله من قبل المليشيا الانقلابية.
 
وأكد المالكي في تصريح له بثته وكالة الانباء السعودية (واس) أن التحالف العربي على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية في مطار صنعاء متى ما توفرت عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب.
                             
ويأتي تصريح المتحدث الرسمي لقوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن عقب مطالب أعلنها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن حول اغلاق المطار، طالب فيها بإعادة فتح المطار.
 
وأكد العقيد المالكي أن قيادة التحالف قد قامت منذ بدء العمليات العسكرية في اليمن ولا تزال بتسخير كافة الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية (صنعاء، عدن، الحديدة، سيئون، المكلا، سوقطرى) عبر إصدار التصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي وبما ينسجم مع تطبيق القرار الأممي 2216.
 
وبرر المالكي أسباب اغلاق مطار صنعاء، وقال بأن اقتصاره على الرحلات الإغاثية جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية المتجهة للمطار، وبسبب ممارسات المليشيا الحوثية المسلّحة من خلال عمليات تهريب الأسلحة.
 
وأكد بأنه تم تخصيص المطارات اليمنية بالمناطق المحررة والآمنة كمطارات بديله وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وقال بأنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب وكذلك الأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة لمطار صنعاء بالمعاناة للشعب اليمني.
 
وأوضح أن ماتم إصداره من تصاريح جوية لجميع مطارات الجمهورية اليمنية منذ بداية العمليات حتى الآن بلغ 5765 تصريحا جويا للرحلات التجارية ونقل الركاب ورحلات الإغاثة الإنسانية.
 
وكانت الأمم المتحدة انتقدت استمرار إغلاق مطار صنعاء من قبل التحالف العربي، في حين طالب ناشطون بإعادة افتتاحه بعد عام على إغلاقه.


التعليقات