هل اتهمت عمان دولة الإمارات بقصف منزل سفيرها بصنعاء؟
- الاربعاء, 23 سبتمبر, 2015 - 01:44 صباحاً
هل اتهمت عمان دولة الإمارات بقصف منزل سفيرها بصنعاء؟

[ عمان : التحالف قصف منزل سفيرنا بصنعاء ]

أعلنت الخارجية الإماراتية أنها تقوم بدراسة مذكرة قدمتها سلطنة عمان على "خلفية الأحداث المرتبطة بمنزل السفير العماني في صنعاء"، في إشارة إلى اتهام مسقط التحالف بقصف منزل سفيرها بصنعاء، وأشارت الخارجية إلى أنها تنسق مع دول التحالف العربي تمهيدا لإعداد الرد على وزارة الخارجية العمانية.
واستغرب مراقبون من قيام وزارة خارجية الامارات بالرد على  مذكرة سلطنة عمان وطلبها توضيحا من التحالف لقصف منزل سفيرها في صنعاء، وتسائلوا: هل اتهمت عمان دولة الإمارات بقصف منزل سفيرها بصنعاء؟، ما اضطر خارجية الامارات لدراسة الموضوع برمته؟
 
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، مساء الثلاثاء، عن أحمد علي البلوشي مدير ادارة مجلس التعاون بوزارة الخارجية الإماراتية قوله، "إن وزارة الخارجية العمانية قامت يوم الأحد الماضي باستدعاء محمد سلطان السويدي سفير الإمارات لدى سلطنة عمان وسلمته مذكرة مكتوبة على خلفية الأحداث المرتبطة بمنزل السفير العماني في صنعاء".
 
وبيّن البلوشي أن "وزارة الخارجية تقوم بدراسة المذكرة والتنسيق مع دول التحالف العربي تمهيدا لإعداد الرد على وزارة الخارجية العمانية الشقيقة".
 
وكانت وزارة الخارجية العمانية قد استدعت السبت الماضي سفير السعودية لدى السلطنة وسلمته مذكرة احتجاج على قيام طيران التحالف باستهداف منزل السفير العماني في العاصمة اليمنية صنعاء وأعربت له عن أسفها لهذا الحادث وأن السلطنة فى انتظار تفسير له.
 
كما وجهت وزارة الخارجية العمانية رسائل إلى الدول الاعضاء في التحالف العربي لتفسير ما حدث حول استهداف منزل سفيرها.
 
وفي وقت سابق، نفت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن استهداف منزل السفير العماني في صنعاء.
 
وقال العميد أحمد عسيري، المتحدث باسم قيادة قوات التحالف، في تصريح صحفي الأحد، أن "منزل السفير العماني في صنعاء، لم يستهدف من قبل التحالف قطعًا".
 
وبين أن الغارات التي نفذت في صنعاء السبت الماضي "استهدفت مقر وزارة الداخلية، بعد التأكد من أنه بات مركزًا عسكريًا تدار منه عمليات الميليشيات المتمردة".
 
وفي 21 أبريل الماضي، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية وتشارك فيها جميع دول الخليج باستثناء سلطنة عمان، انتهاء عملية "عاصفة الحزم" العسكرية، التي بدأها في 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية "إعادة الأمل"، التي قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين.


التعليقات