مليونا حاج يقفون اليوم على صعيد عرفة
- الاربعاء, 23 سبتمبر, 2015 - 09:36 صباحاً
مليونا حاج يقفون اليوم على صعيد عرفة

مع بزوغ فجر اليوم توجه أكثر من مليوني حاج لأداء الركن الأعظم في الحج وهو الوقوف على جبل عرفات، وذلك بعد أن أنهوا يوم التروية أمس بانسيابية ومرونة. وأكد اللواء سعد الخليوي قائد قوات أمن الحج لـ «البيان» نجاح خطة التصعيد من مكة المكرمة إلى منى.

واستعد أكثر من 2100 من رجال الدفاع المدني لاستقبال الحجاج في مشعر عرفة ابتداءً من فجر اليوم، حيث أوضح العميد عبد الرحمن الزهراني قائد الدفاع المدني في عرفة أن فرق الحماية المدنية ودوريات السلامة أنهت أعمال المسح الوقائي لجميع مخيمات عرفات، قبيل بدء تصعيد الحجاج إلى المشعر.

وكانت مواكب الحجاج اكتمل وصولها الثلاثاء إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، ويتوجه الحجيج إلى مشعر عرفات للوقوف به. وأكد وزير الحج د.بندر الحجار أن قوافل الحجيج استقرت في منى بكل يسر وسهولة واليوم يشهد صعيد عرفات وصول هذه القوافل وتشهد يوم عرفة.

وأكد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا في برقية رفعها لخادم الحرمين الشريفين بأن عدد الحجاج القادمين من الخارج بلغ 941ر384ر1 حاج. وذكر ولي العهد السعودي أن عدد الحجاج القادمين لهذا العام نقص عن العام الماضي 439ر5 حاج بنسبة قدرها 4ر.%.

وكشف اللواء محمد بن عبدالله الخليوي قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج عن زيادة عدد كاميرات المراقبة المستخدمة في قسم المراقبة التلفزيونية، لتتجاوز 7000 كاميرا رقمية بالغة الدقة.

وحذرت قيادة قوات الدفاع المدني السعودي من خطورة محاولات بعض الحجاج الصعود إلى جبل الرحمة خلال وقوفهم بعرفة، وتسلق المواقع الجبلية والتزاحم في المنطقة المحيطة به لما قد يترتب على ذلك من حوادث. وأطلقت وزارة الداخلية تطبيقاً على الأجهزة الذكية يحمل عنوان «عين الحاج» Ayn Alhaj يساعد الحجاج على إرسال بلاغاتهم عند مشاهدة ما يثير الشك.


التعليقات