ولد الشيخ يكشف عن مبادرة لحل الأزمة ويطالب ببقاء ميناء الحديدة تحت إشراف شخصيات عسكرية
- متابعة خاصة الجمعة, 18 أغسطس, 2017 - 06:25 مساءً
ولد الشيخ يكشف عن مبادرة لحل الأزمة ويطالب ببقاء ميناء الحديدة تحت إشراف شخصيات عسكرية

[ ولد الشيخ قال إن تجار الحروب في اليمن لا يريدون السلام ]

اعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أن اليمن يعيش لحظات حرجة وصعبة، مشيرا إلى أن من لم يمت بالجوع والمرض يموت بالمعارك العسكرية.

ولفت المبعوث الأممي -خلال إحاطته بمجلس الأمن عن الوضع في اليمن اليوم الجمعة- أن الفترة الأخيرة شهدت أعمالا قتالية على الحدود مع السعودية في نجران وميدي، تزامنا مع تصاعد القتال في تعز والحديدة.

وذكر ولد الشيخ أن الهجرة غير المنظمة عبر عدن مستمرة وخلفت نتائج وخيمة والموت.

وأكد المبعوث الأممي أن الموت يعصف باليمنيين بحرا وبرا وجوا وكذلك الأمراض التي تقتلهم، مضيفاً "من لم يقتله وباء الكوليرا يعاني حتما من الكوليرا السياسية".

وعن زياراته الأخيرة لمصر وسلطة عمان، قال ولد الشيخ إنها "كشفت التمسك بالحل السياسي للوضع في اليمن وأطراف النزاع يفوتون السلام فرصة بعد أخرى لمصالح شخصية". 

وطالب ولد الشيخ مجلس الأمن حث  الأطراف اليمنية على المحافظة على مؤسسات الدولة الحيوية ومساعدة تدفق المساعدات وصرف الراواتب والحد من توفير السلاح.

كما طالب ببقاء وضع ميناء الحديدة تحت إشراف شخصيات يمنية عسكرية بإشراف الأمم المتحدة لضمان استمرار التدفق السلس للبضائع التجارية إلى كافة أرجاء اليمن وتحويل الإيرادات لدعم الرواتب ووقف تهريب السلاح.

وقال "نعمل على إعادة فتح مطار صنعاء الدولي حتى يتمكن الجرحى من السفر وتحسين وضع المواطن".

ودعا المبعوث الأممي كافة الأطراف إلى إعادة فتح الطرقات في تعز، لافتا أن المعاناة هناك تجاوزت كافة الحدود.

وكشف ولد الشيخ عن وجود مبادرة لحل الأزمة اليمنية تتكون من شقين سياسي وأمني قدمت لجميع الأطراف ويجب الأخذ بهما في أسرع وقت ممكن.

وقال ولد الشيخ "قدمت مقترحات لهادي وقوبلت بارتياح ودعم كثير من الدول التي زرتها".

وأضاف "عرضت على الحوثيين وصالح اجتماعا لمناقشة الوضع في اليمن ونتمنى أن يتجاوبوا مع هذا".

وذكر ولد الشيخ أن طريق السلام في اليمن واضح وأن إلقاء اللوم على المبعوث أو المجتمع الدولي والأمم المتحدة لا يصنع السلام، على حد وصفه.

وأكد أن "طريق السلام في اليمن يبنى من الداخل ومن يريد السلام يخلق الحلول"، مضيفاً أن هناك العديد من تجار الحروب في اليمن لا يريدون السلام.


التعليقات