المخلافي: لسنا دعاة حرب وحكم الأقلية مرفوض
- خاص الجمعة, 18 أغسطس, 2017 - 07:23 مساءً
المخلافي: لسنا دعاة حرب وحكم الأقلية مرفوض

[ وزير الخارجية المخلافي ]

قال وزير الخارجية عبدالملك المخلافي إن "الحرب في اليمن فرضتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية ولم تكن خيارنا، وأيادينا لا زالت ممدودة للسلام، ولم نكن دعاة حرب".
 
وأضاف المخلافي في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن، اليوم الجمعة، أن مشاركات الانقلابيين في مفاوضات السلام السابقة كانت مراوغة ضمن مخطط تقوده إيران لزعزعة المنطقة.
 
وتابع "الحكومة تؤمن بالسلام والانقلابيون رفضوا مقترحات السلام بعد موافقتنا عليها"، مشيرا إلى أن "الحرب أصبحت مربحة لدى مليشيا الحوثي، لذلك لن يقبلوا بالسلام".
 
وقال المخلافي "الحكومة متمسكة بالحل السياسي القائم على الحفاظ على وحدة اليمن وفي ضوء القرارات الدولية"، لافتا إلى أن الحكومة مستعدة لتقديم كافة التنازلات من أجل السلام، وتابع "نجدد تأييدنا لمقترحات المبعوث الأممي".
 
وأضاف "اليمن يعاني في ظل المليشيا من مثلث الجوع والخوف والمرض كما كان في عهد الأئمة"، مؤكدا أن اليمنيين لن يقبلوا أن يحكمهم عصابة جاءت من وراء التاريخ وتتمسك بالحق الإلهي.
 
وتابع المخلافي قائلا "يستطيع الانقلابيون أن يحصلوا على السلام إن التزموا بطرق السلام، وقال "إن المليشيا ضربت عرض الحائط بكل التنازلات التي قدمها الرئيس هادي، وسنظل نوجه أيدينا للحل السياسي السلمي العادل".
 
وأردف الوزير اليمني "نعلن استعدادنا للموافقة على فتح مطار صنعاء في حال عودة الموظفين العاملين في المطار قبل الانقلاب".
 
وأشار إلى أن المليشيا نهبت المساعدات والبنك المركزي في الوقت الذي يعاني فيه اليمنيون من الجوع، لافتا إلى أن المليشيا مستمرة في محاصرة مدينة تعز وتمنع دخول المساعدات وتقصف المواطنين.
 
وطالب المخلافي مجلس الأمن بتوجيه رسالة قوية للطرف الانقلابي للذهاب بنوايا صادقة للسلام، مؤكدا أن الحكومة على استمرار في دعمها للمبعوث الأممي والأفكار التي طرحها على الرئيس هادي.
 
ودعا إلى تشكيل لجنة فنية لمساعدة الحكومة لدعم مرتبات الموظفين في أجهزة الدولة، وقال "إن مليشيا الحوثي وصالح تقابل بالرفض مقترحات توفير السيولة والمالية".
 
وقال "بفضل دعم إيران وتهريبها للسلاح ظلت المليشيا تعبث في اليمن والمنطقة"، مشيرا إلى أن المعتقلين والمخفيين في سجون الحوثيين يزدادون يوما بعد يوم في ظل صمت المجتمع الدولي.

وأكد أن أي محاولة للانفراد أو الإقصاء من قبل أقلية تحاول حكم اليمن ستفشل.
 
ودعا الدول المانحة في مؤتمر جنيف للإسراع في الوفاء بالتزاماتها المالية التي أعلنتها، مؤكدا أن الحكومة تسعى لاحتواء الأمراض المتفشية في اليمن.
 
وطالب المخلافي بإنهاء أسباب الأزمة في اليمن وإنهاء الانقلاب وعودة الدولة، وفقا للمرجعيات الدولية المعروفة.


التعليقات