قيادي حوثي يدعو لاعلان حالة الطوارئ في صنعاء
- خاص الأحد, 27 أغسطس, 2017 - 10:33 مساءً
قيادي حوثي يدعو لاعلان حالة الطوارئ في صنعاء

[ مليشيات الحوثي - أرشيفية ]

دعا القيادي الحوثي عبدالملك العجري لإعلان حالة الطواري في العاصمة صنعاء، عقب الاشتباكات التي اندلعت مساء أمس السبت بين جماعته وقوات موالية للمخلوع صالح.
 
وقال العجري -في منشور بصفحته على الفسيبوك- آن أوان لجم الطابور الخامس'، مشيرا إلى أن صنعاء وقفت أمس السبت على قلبها وحبس الشعب اليمني أنفاسه لساعات تحسبا لاندلاع فوضي عارمة في العاصمة في الحادثة التي وصفها بـ"المؤسفة" التي أودت بحياة عدد من أفراد جماعته وقيادي في حزب صالح.
 
وأضاف "بتنا ليلتنا نتابع بقلق تطورات الحدث وتدخل الكثير -ممن أسماهم العقلاء- لوأد الفوضى ومنع أي تداعيات"، مضيفا "بحمد الله استطاع المجلس السياسي بعد عدة جلسات احتواء الموقف وإعادة ضبط الأمور إلى المستوى الآمن، لكن يبقي احتمال الخطر قائما مالم تعالج جذور الأزمة".
 
ودعا القيادي الحوثي إلى لجم الطابور الخامس وإعلان حالة الطوارئ، وقال "منذ أكثر من عام ومع تحول الشائعات والشحن إلى خطر يهدد الوضع الداخلي والأمن القومي".
 
وقال "البارحة كان ما تبقى لنا من أمن ودولة وعوامل الصمود مهددين على نحو جدي وخطير"، مضيفا "حان الوقت لوقف حرية التدمير.. حان الوقت لوقف اللعب بالنار وفضح ولجم العناصر المدسوسة".
 
وأضاف "إعلان حالة الطواري كإجراء وقائي طبيعي تلجأ إليه كل الدول في حال تعرضها لعدوان عسكري أو تعرض أمنها القومي لأي تهديد أو أعمال عنف وشغب".
 
وذكر أن أمريكا منذ 2001 عقب هجمات سبتمبر وإلى الآن وهي تحت حالة الطوارئ الذي يمنح السلطات الفيدرالية صلاحيات واسعة في مجال الأمن والقضاء، وكذلك فرنسا في نوفمبر 2015 حالة الطوارئ في البلاد، بعد سلسلة من الأحداث الدامية التي عاشتها باريس في ليلة واحدة.
 
وكانت اشتباكات مسلحة اندلعت مساء أمس السبت بين مليشيات الحوثي والمخلوع صالح قتل نحو تسعة على الأقل من الطرفين، عندما أقامت مليشيات الحوثي نقطة تفتيش قرب منزل نجل صالح ومكتبه الإعلامي، ومثلت أول شقاق في التحالف الرئيسي الذي يواجه تحالفاً عسكرياً تقوده السعودية في اليمن لدعم الشرعية منذ عامين ونصف العام.


التعليقات