الحوثيون يحتفلون في صنعاء ويدعون السعودية والإمارات للحوار
- وكالات الخميس, 21 سبتمبر, 2017 - 05:39 مساءً
الحوثيون يحتفلون في صنعاء ويدعون السعودية والإمارات للحوار

[ احتفال مليشيا الحوثي اليوم في ميدان السبعين بصنعاء ]

احتشد الآلاف من أنصار جماعة الحوثي، اليوم الخميس، في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء، احتفالا بالذكرى الثالثة لاجتياح مسلحي الجماعة للمدينة، فيما دعا رئيس حكومتهم غير المعترف بها دوليا كلا من السعودية والإمارات إلى الحوار.

ورفع المشاركون أعلام اليمن وشعار جماعة الحوثي، إضافة إلى لافتات تدعو إلى الاحتفاء بما أسموها "ثورة الحادي والعشرين من أيلول/ سبتمبر 2014"، في إشارة إلى تاريخ اجتياحهم العاصمة.

وفي كلمة له أمام الحشد، قال عبدالعزيز بن حبتور، رئيس ما تسمى "حكومة الإنقاذ الوطني" (حكومة الحوثي-صالح)، إنه "على العالم أن يدرك أنه لا سلام قادما في اليمن، إلا إذا تم التفاهم الحقيقي مع العاصمة صنعاء، وليس عاصمة أخرى".

وأضاف رئيس الحكومة غير المعترف بها دوليا أن "الرياض وأبو ظبي معنيتان بالجلوس مع قيادات صنعاء لحل أي إشكالية"، وإيقاف ما وصفه بـ"العدوان والحصار" على الشعب اليمني، حسب قوله.

وتسود تشديدات أمنية في مختلف أحياء العاصمة اليمنية، خصوصًا الأماكن القريبة من مكان الحشد، مع انتشار دوريات للحوثيين.

ولم تفلح جهود ترعاها منظمة الأمم المتحدة، منذ سنوات، في تحقيق أي اختراق حتى الآن نحو التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب.

وتسببت هذه الحرب في تدهور الأوضاع في أفقر بلد عربي، حيث بات 21 مليون يمني، ما يعادل حوالي 80% من السكان، بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في حين يفتقر نحو 15 مليون إلى الرعاية الصحية الكافية، فضلا عن مقتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين وتشريد نحو ثلاثة ملايين آخرين، وفق الأمم المتحدة.


التعليقات