اليمن تحل في المركز 127 في مؤشر الابتكار العالمي 2017
- خاص الإثنين, 02 أكتوبر, 2017 - 11:49 صباحاً
اليمن تحل في المركز 127 في مؤشر الابتكار العالمي 2017

[ صورة من مؤتمر إطلاق التقرير لعام 2017 ]

حلت الجمهورية اليمنية في المركز  الـ127، وهو المركز الأخير في مؤشر الابتكار العالمي.

وصدر التقرير السنوي لمؤشر الابتكار العالمي لعام 2017، والذي يوضح حالة الابتكار في العالم، ويقيسها على 127 دولة من دول العالم.

وتربعت سويسرا على عرش التصنيف العالمي للسنة السابعة على التوالي، وتحتل الاقتصادات ذات الدخل المرتفع 24 من أصل أعلى 25 مرتبة، أي أنه يمكننا استنتاج أن الدخل القومي والفردي ذو تأثير كبير على الابتكار.

وتبرز الصين كاستثناء في المرتبة 22، وفي عام 2016، أصبحت الصين أول اقتصاد ذي دخل متوسط يحتل مكانة ضمن أعلى 25 مرتبة.

وتبدي مجموعة من الاقتصادات ذات الدخل المتوسط والمنخفض أداءً ابتكاريًا أفضل بكثير مقارنة بما يمكن توقّعه من مستوى تنميتها الحالي، إذ يندرج ما مجموعه 17 اقتصادًا ضمن مجموعة مُحققي الابتكار هذا العام، أي بزيادة طفيفة عن عام 2016، ومن مجموع تلك الاقتصادات تنتمي تسعة اقتصادات إلى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، منها كينيا ورواندا، وتنتمي ثلاثة اقتصادات إلى أوروبا الشرقية.

 ويعتبر تقرير هذا العام هو التقرير العاشر للمؤشر، وهي النسخة التي تقرر أن تركز على الابتكار في النظم الغذائية، والزراعية، وعليه، فقد أكد تقرير 2017 أن قطاع الزراعة والغذاء، سيواجهون مستويات عالية في الطلب العالمي، وزيادة المنافسة على الموارد الطبيعية المحدودة، خاصةً في ظل تغير المناخ الذي يؤثر على حياتنا نحن البشر على جميع المستويات. 

ومؤشر الابتكار العالمي 2017، الذي تصدر نسخته العاشرة هذا العام، هو تقرير يشارك في نشره كل من جامعة كورنيل، والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياد)، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.


التعليقات