التحالف العربي: سنراجع عملياتنا وسنعلن النتائج حول ادعاء استهداف سوق علاف بصعدة
- متابعة خاصة الاربعاء, 01 نوفمبر, 2017 - 07:47 مساءً
التحالف العربي: سنراجع عملياتنا وسنعلن النتائج حول ادعاء استهداف سوق علاف بصعدة

[ طيران التحالف العربي ]

قال المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، إن قيادة القوات المشتركة للتحالف تقوم بمراجعة إجراءات ما بعد العمل لعملياتها المنفذة كافة، بعد تداول وسائل إعلام "بادعاء استهداف" قوات التحالف لسوق علاف بمديرية سحار في محافظة صعدة، التي تعتبر معقل الحوثيين في شمالي اليمن.

وأضاف المالكي "إن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت باهتمام ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بادعاء، وخصوصًا مكان وزمان الحادث محل الادعاء وأنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية حال الانتهاء من إجراءات المراجعة الشاملة والتدقيق العملياتي".
 
وأكد حرص قيادة القوات المشتركة على تبنيها وتطبيقها لقواعد الاشتباك بما ينسجم ويتماشى مع قواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني، ومن أهمها "افتراض أن كل شخص في اليمن هو شخص مدني إلى أن يثبت العكس بشكل قاطع".
 
كما أكد المالكي التزام قوات التحالف القانوني والأخلاقي بحماية المدنيين واتخاذها للإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن تجنيبهم آثار الصراع، وأن عملياتها الجارية تسير وفق أعلى معايير وآليات الاستهداف الحديث، التي تشمل بناء وتحديد الهدف العسكري المشروع لتحقيق الأهداف العملياتية، والضرورة العسكرية في اختيار الهدف.
 
وأعلنت جماعة الحوثي صباح اليوم عن مقتل 26 مدنيا وإصابة آخرين في غارة جوية شنتها مقاتلات على سوق شعبي بصعدة، مشيرة إلى أن الغارة استهدفت استراحة ينام فيها بائعون وعمال في سوق الليل الواقع بوادي عَلاف التابع لمديرية سَحَار جنوب مدينة صعدة.
 
وفي منتصف يونيو/حزيران من العام الجاري ذكرت المليشيا أن 24 مدنيا قتلوا بغارة جوية لطائرات التحالف بقيادة السعودية استهدفت سوق المشنق بصعدة.
 
وقد أقر التحالف بمسؤوليته عن غارة استهدفت مجلس عزاء في العاصمة صنعاء في أكتوبر/تشرين الأول 2016 وأسفرت عن مقتل 140 شخصا.


التعليقات