قلق أممي من اغلاق السعودية للمنافذ اليمنية ومطالب برفع الحصار
- متابعة خاصة الخميس, 09 نوفمبر, 2017 - 02:50 صباحاً
قلق أممي من اغلاق السعودية للمنافذ اليمنية ومطالب برفع الحصار

[ مجلس الامن - ارشيف ]

أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني المأساوي في اليمن، وقال في ختام جلسته التي خصصت لمناقشة الوضع في اليمن إن نحو 6.8 ملايين شخص يواجهون خطر المجاعة.
 
وشدد المجلس على ضرورة ابقاء كل معابر اليمن مفتوحة لإدخال المساعدات خاصة ميناء الحديدة، معتبرا تزويد الحوثيين بالأسلحة يتعارض مع القرار الاممي 2216.
 
وخلال جلسات النقاش طالب وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسق الاغاثة في حالات الطوارئ بمجلس الامن مارك لوكوك بعدم تعطيل الخدمات الانسانية في اليمن، وايجاد اتفاق فوري لبرنامج الغذاء العالمي ف مياه البحر المحيطة بميناء عدن.
 
وقال في احاطته بأن اليمن ستشهد أكبر مجاعة في تأريخها اذا لم تسمح قوات التحالف العربي بوصول المساعدات، وطالب دول التحالف بقيادة السعودية الى رفع حصارها عن اليمن فورا.
 
وتابع: اناشد مرة أخرى الجميع أن يبذلوا كل ما في وسعهم لضمان الامتثال التام للقانون الإنساني الدولي، والقضاء على جميع أشكال التدخل في العمل الإنساني الأساسي، والتصرف بطريقة متناسبة، مع مراعاة عواقب أعمالهم على المدنيين.
 
وشدد على ضرورة توفير الموارد الكاملة للاستجابة الإنسانية لأزمة أسوأ جوع في العالم وتفشي الكوليرا.
 
وقالت الامم المتحدة إنها تتواصل مع الجانب السعودي بشأن التداعيات الانسانية بعد قرار إغلاق المعابر في اليمن، وأشارت الى أنها تسعى لإيصال المساعدات لكل من يحتاجها في اليمن.


التعليقات