التحالف يتراجع ويقرر إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء
- متابعة خاصة الاربعاء, 22 نوفمبر, 2017 - 06:49 مساءً
التحالف يتراجع ويقرر إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء

[ تسببت الحرب بكارثة إنسانية غير مسبوقة في البلاد ]

أعلنت قيادة التحالف العربي، إعادة فتح ميناء الحديدة لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة وفتح مطار صنعاء لاستقبال طائرات الأمم المتحدة الخاصة بالأعمال الإغاثية والإنسانية اعتباراً من يوم غدٍ الخميس.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"،إن قرار التحالف يأتي من أجل الوقوف إلى جانب الشعب اليمني وتخفيف معاناته الإنسانية التي تسببت فيها الميليشيات الحوثية.

وأشار بيان التحالف أنه سيعلن قريباً عن خطة عمليات إنسانية شاملة تهدف لمساعدة وإغاثة الشعب اليمني وتسهيل وصول المواد الغذائية لجميع المحافظات اليمنية.

كما جددت قيادة التحالف دعوتها للأمم المتحدة لسرعة إرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في قيادة قوات التحالف لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالأمم المتحدة (UNIVN) بما يحقق أفضل الممارسات التي تحمي الشعب اليمني وتسهل وصول المواد الإغاثية والإنسانية له وتمنع الميليشيات الحوثية من تهريب الصواريخ واستهداف دول الجوار.

وأوضح بيان التحالف أن قراره بإعادة فتح ميناء الحديدة، جاء بعد مراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش التي تنفذ لتطبيق أحكام القرار (2216) المتعلقة بمنع تزويد الميليشيات الحوثية وأعوانها بالأسلحة والمواد العسكرية التي يستخدمونها لإدامة العمليات العسكرية في اليمن.

وكانت قوات التحالف قد أخلت اليوم خمسة أجانب من موظفي الصليب الأحمر الدولي من صنعاء، عبر طائرة خاصة.

وقالت قيادة التحالف إن ذلك جاء استجابة لطلب الصليب الأحمر لدواعٍ إنسانية وطبية.

الجدير بالذكر أن التحالف قرر إغلاق المنافذ اليمنية، بعد إطلاق الحوثيين صاروخاً بالستياً تجاه الرياض.

وأثار ذلك القرار، تنديداً دولياً واسعاً، مشيرين إلى أنه عقاب جماعي للشعب اليمني،وحصاراً غير مبرر لشعب يعاني من كارثة إنسانية بسبب الحرب الدائرة منذ آواخر مارس 2015م.


التعليقات