المخلافي يرحب بمقاربة الرباعية ويؤكد أن الحل في اليمن وفق المرجعيات الثلاث
- متابعة خاصة الاربعاء, 29 نوفمبر, 2017 - 12:39 صباحاً
المخلافي يرحب بمقاربة الرباعية ويؤكد أن الحل في اليمن وفق المرجعيات الثلاث

[ وزير الخارجية عبدالملك المخلافي ]

أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي عن ترحيب الحكومة اليمنية بالجهود الدولية الهادفة للوصول إلى السلام على أساس المرجعيات الثلاث، وعبر مسار الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص.
 
 و فيما يبدو أنه ردا على انعقاد اللجنة الرباعية في العاصمة البريطانية لندن أكد في سلسلة تغريدات له في تويتر بأن الحكومة اليمنية ليست جزءًا من اي اجتماعات عدا التي يجري الترتيب لها عبر مسار الأمم المتحدة، وتحتفظ بحقها في تقييم نتائج أي اجتماعات دولية لا تشارك فيها لتحديد موقفها قبولا أو رفضا.
 
 لكن المخلافي عاد ليؤكد في تغريدة ثانية له ترحيب ‏الحكومة اليمنية بالمقاربة التي اعتمدتها الرباعية في بيانها الناتج عن اجتماع لندن للمستجدات في اليمن والمنطقة، والتي دعت الطرف الانقلابي للالتزام بقراري مجلس الأمن 2216 و 2231 وإدانة إطلاق الصواريخ البالستيه والدعم الإيراني للانقلابين، ودعوتهم  للانخراط مع المبعوث الأممي وعدم عرقلة جهوده.
 
وقال المخلافي إن ‏الحكومة اليمنية حريصة على إيصال الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى كل مناطق اليمن، وتخفيف معاناة الشعب التي تسبب بها الانقلاب، واستعدادها لإجراءات بناء ثقة على أساس مشاورات بييل والكويت، ومقترحات المبعوث الأممي بشأن الحديدة والرواتب، والتي تمهد لمشاورات على أساس المرجعيات الثلاث، وفق حديثه.
 
وعقدت اللجنة الرباعية التي تضم وزراء خارجية السعودية والإمارات وبريطانيا وأمريكا اجتماعها في لندن أمس بحضور الوزير العماني المسؤول عن الخارجية والمبعوث الأممي لليمن.
 
وبالتزامن مع انعقاد اللجنة قال وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون إن اجتماع الأطراف الأساسية المعنية، يعتبر جزءا من العملية الأساسية متعددة الأطراف التي تسعى للتوصل لحل سياسي طويل الأمد للصراع في اليم، معتبرا أن التوصل لحل سياسي هو السبيل الوحيد لإحلال الاستقرار في اليمن على المدى الطويل، مؤكدة بأن محادثات السلام ستكون لها الأولوية.
 

وطالب الوزير البريطاني الحوثيين بتقديم التنازل عن شروطهم المسبقة والتجاوب مع اقتراحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة.
 


التعليقات