الحكومة تلغي عروضا عسكرية في احتفالات 30 نوفمبر اليوم الخميس عقب توترات أمنية في عدن
- عدن - خاص الخميس, 30 نوفمبر, 2017 - 09:13 صباحاً
الحكومة تلغي عروضا عسكرية في احتفالات 30 نوفمبر اليوم الخميس عقب توترات أمنية في عدن

[ أرشيفية ]

أعلن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، أن الاحتفال لن يقام في ظل وجود مواجهات عسكرية، في إشارة للعرض العسكري المزمع تنفيذه صباح اليوم الخميس في معسكر الشهيد الثلايا بمديرية البريقة، احتفاءً بذكرى عيد الجلاء.

وأضاف بن دغر، في تغريدة له على موقع تويتر، ورصدها "الموقع بوست"،" لا نقبل سفك الدماء لكي نحتفل.. لن نحتفل وهناك من يرى في احتفالنا بالذكرى الخمسين للاستقلال مشكلة، لتعود القوات المسلحة إلى مواقعها".

وتابع "وعلى المتقطعين أن يدركوا أننا لا نرغب في المواجهة مع أحد أي أحد، شعارنا الحوار ومراعاة الوضع العام، هناك عدو أمامنا وفي أوساطنا عدو آخر، يقتل للقتل فقط".

ويأتي إعلان رئيس الوزراء إلغاء العرض العسكري، والذي ظل يُرتب له منذ أسابيع، عقب اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الحزام الأمني التابعة لدولة الإمارات والمدعومة بمجاميع مسلحة تابعة لما يُعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي يقودها عبدالناصر البعوه المعروف بـ ( أبو همام اليافعي) من جهة وقوات تابعة لألوية الحماية الرئاسية من جهة، وذلك في الطريق الواصل لمعسكر الثلايا بمديرية البريقة.

وقالت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" إن التوترات الأمنية بدأت منذ مساء أمس الأربعاء، فقد وصلت لمديرية البريقة تعزيزات عسكرية تتبع الحزام الأمني ومجاميع مسلحة يقودها عبدالناصر البعوه، والذي كان قياديا سابقا في المقاومة.

وأضافت أن المواجهات المسلحة اندلعت في ساعات الصباح الأولى لليوم الخميس، وذلك أثناء وصول القوات المرافقة لموكب رئيس الوزراء بن دغر، وذلك بالقرب من مدخل البريقة(جسر البريقة).

وذكرت أن الاشتباكات استمرت لقرابة الساعة ونيف، فقد استدعت قوات ألوية الحماية الرئاسية تعزيزات عسكرية لها، كما قامت قوات الحزام الأمني ومجاميع القيادي البعوه بنفس الخطوة، واستخدمت خلال تلك الاشتباكات مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وكذا قذائف الهاون وال آر بي جي.

وأشارت إلى أن مدنيين اثنين على الأقل سقطوا خلال تلك المواجهات وأصيب عدد آخر، وتسببت المواجهات بحالة من الذعر والخوف لدى أوساط المواطنين، فالاشتباكات تمت في شوارع عامة لا تبعد عن الأحياء السكنية.

وبحسب مصادر أمنية مطلعة تحدثت لـ"الموقع بوست" فقد استدعت قيادة القوات الإماراتية والتي تقود عمليات التحالف العربي بالعاصمة المؤقتة عدن، عددا من القيادات العسكرية المحسوبين على الشرعية، بينهم نائب رئيس هيئة الأركان اللواء صالح الزنداني وذلك للتشاور حول ما حدث صباح اليوم، من مواجهات مسلحة.


التعليقات