الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية بصنعاء
- وكالات الإثنين, 04 ديسمبر, 2017 - 07:24 مساءً
الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية بصنعاء

[ مواجهات بصنعاء ]

دعت الأمم المتحدة اليوم الاثنين إلى هدنة إنسانية في صنعاء غدا الثلاثاء للسماح للمدنيين بمغادرة منازلهم، ولفرق الإغاثة بالعمل، وللجرحى بتلقي الرعاية الصحية، في ظل الاشتباكات التي تجري في العاصمة منذ أيام بين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.
 
وقال جيمي ماكغولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن في بيان إن شوارع صنعاء تحولت إلى "ساحات قتال" وإن العاملين في مجال الإغاثة ما زالوا غير قادرين على الحركة.
 
وأضاف "لذلك أدعو جميع أطراف الصراع للالتزام بهدنة إنسانية عاجلة يوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر/كانون الأول من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة مساء لتمكين المدنيين من مغادرة منازلهم لطلب المساعدة والحماية ولتسهيل حركة عمال الإغاثة لضمان استمرار برامج الإنقاذ".
 
وحذر ماكغولدريك الأطراف المتحاربة من أن الهجمات المتعمدة على المدنيين وفرق الإغاثة والبنية التحتية الطبية "تمثل انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي وربما تشكل جرائم حرب".
 
جاء ذلك بينما لقي الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح مصرعه رميا بالرصاص على يد مسلحين حوثيين أوقفوه حين كان في طريقه من صنعاء على متن مدرعة قاصدا مأرب، وفق ما أعلنت الجماعة.
 
وفي السياق أعلنت اللجنة الدولية الصليب الأحمر اليوم، عن مقتل 125 شخصا وإصابة 238 في المعارك التي شهدتها صنعاء خلال الأيام الماضية.


التعليقات