أوكسفام: اليمن تقترب نحو المجاعة أكثر من أي وقت مضى
- وكالات الاربعاء, 20 ديسمبر, 2017 - 04:48 مساءً
أوكسفام: اليمن تقترب نحو المجاعة أكثر من أي وقت مضى

[ أرشيفية ]

قالت منظمة أوكسفام الدولية، الأربعاء، إن "المجاعة تقترب من سكان اليمن بشكل أسرع من أي وقت مضى"، بعد ألف يوم من الحرب والحصار، محذرة من أن مليون طفل معرضون لخطر الإصابة بمرض الدفتيريا.
 
وفي بيان لها، حذرت المنظمة من مخاطر الحصار على الموانئ الشمالية لليمن؛ ما يحرم المواطنين من الغذاء والوقود والأدوية.
 
وأضاف البيان: "اليمن يستورد نحو 90 بالمائة من الغذاء، لكن منذ أن فرض التحالف -الذي تقوده السعودية- حصارا على الموانئ الشمالية الرئيسية للبلاد منذ أكثر من شهر، فإنه لم يتم استيراد سوى ما يزيد بقليل عن ثلث الاحتياج الغذائي، في حين أن هناك 8.4 ملايين شخص الآن في مرحلة حرجة من الانزلاق إلى المجاعة".
 
ولفت إلى أن "أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 28 في المائة منذ مطلع الشهر الماضي؛ ما جعل الأسر الفقيرة المتأثرة أصلا بالانهيار الاقتصادي غير قادرة على شراء الطعام".
 
وتابع البيان أن "إمدادات المياه النظيفة توقفت فى المدن والقُرى بسبب نقص الوقود؛ الأمر الذى سيكون له تداعيات خطيرة كون البلاد تعانى من أكبر تفش لوباء الكوليرا فى العالم".
 
وحذرت من أن "الأدوية تنفذ من المستشفيات، كما ارتفعت حالات الإصابة بمرض الدفتيريا، وهناك ما لا يقل عن مليون طفل معرضون لخطر الإصابة بهذا المرض".
 
ومنذ نحو ثلاثة أعوام، يشهد اليمن حرباً عنيفة بين قوات الشرعية،المسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى.
 
وخلفت هذه الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، أدّت إلى انتشار الأوبئة كالكوليرا والدفتيريا، وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.


التعليقات