"الصحة العالمية" تُوصِل 70 طنا من الأدوية إلى صنعاء
- وكالات الخميس, 21 ديسمبر, 2017 - 06:54 مساءً

[ ارشيفية ]

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن طائرة مساعدات تحمل أكثر من 70 طنا من الأدوية الضرورية والمستلزمات الجراحية وصلت اليوم، مطار صنعاء.
 
وأضافت المنظمة، في بيان نشره موقعها الإلكتروني، إن الكمية التي وصلت اليوم، "تمثل أكبر شحنة أدوية ومستلزمات طبية استقبلتها المنظمة في 2017".
 
وتحوي الشحنة، بحسب البيان، على مستلزمات علاج الإصابات الطارئة، تكفي لتلبية احتياجات حوالي ألفي مريض بحاجة لرعاية جراحية.
 
كما تحوي الشحنة أيضا أنواعا مختلفة من أدوات الفحص السريع والمحاليل المخبرية لتغطية احتياجات المختبرات المركزية وبنوك الدم العاجلة.
 
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن "نيفيو زاغاريا، إن المنظمة "تبذل مع شركائها جهودا مضنية للحيلولة دون انهيار النظام الصحي للبلد، لكن الملايين من اليمنيين ما يزالون بحاجة ماسة للخدمات الصحية المُلحة".
 
وأشار البيان إلى أنه مع مطلع هذا الأسبوع، وصلت طائرتان تحويان 26 طنا من مستلزمات الرعاية الطبية الطارئة.
 
وفي 2017، قدمت المنظمة حوالي ألف و500 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية لـ 96 مرفقا صحيا ما تزال تكافح من أجل إبقاء أبوابها مُشرعة أمام المرضى.
 
وأشار البيان إلى أن "مخزون المستلزمات المنقذة للحياة لعلاج الجرحى والمصابين يتضاءل بشكل خطير، وتعاني المختبرات هي الأخرى من صعوبة شراء المحاليل وأدوات الفحص السريع الهامة للقيام بالتشخيص الدقيق للأمراض المعدية الناشئة"، نتيجة للصراع في اليمن.
 
كما لم يتلقَ أكثر من 30 ألف من العاملين الصحيين رواتبهم منذ أكثر من عام، لكنهم مع ذلك مستمرون في إنقاذ الأرواح بصورة يومية، وفقا للبيان.
 
وطبقا لتقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية حول الاحتياجات الإنسانية في 2018، فإن ما يقرب من 16.4 مليون شخص (من إجمالي أكثر من 27 مليون نسمة) في 215 مديرية في اليمن (من إجمالي 333 مديرية)، يفتقرون لفرص الوصول الملائمة لخدمات الرعاية الصحية، بمن فيهم 9.3 مليون شخص بحاجة ماسة لهذه الخدمات.
 


التعليقات