العفو الدولية تطالب الحوثيين بإلغاء إعدام أحد البهائيين في صنعاء
- خاص الاربعاء, 03 يناير, 2018 - 10:14 مساءً
العفو الدولية تطالب الحوثيين بإلغاء إعدام أحد البهائيين في صنعاء

[ العفو الدولية تطالب الحوثيين بإلغاء إعدام أحد البهائيين في صنعاء ]

دعت منظمة العفو الدولية مليشيا الحوثي لأن تلغي فورا حكم الإعدام بحق أحد  معتنقي الديانة البهائية في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيا.
 
وقال فيليب لوثر، مدير البحوث وأنشطة كسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية "يجب على السلطات الحوثية أن تلغي فورا حكم الإعدام بحق حامد حيدرة.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة للحوثيين في صنعاء قد حكمت بالإعدام على سجين الرأي اليمني حامد حيدرة، البالغ من العمر 52 عاماً، بتهمة التعاون مع إسرائيل وتزوير وثائق رسمية.
 
وأشار لوثر إلى أنه يعتبر سجين رأي يحاكم بسبب معتقداته التي وقرت في ضميره، وأنشطته السلمية كأحد أتباع الديانة البهائية.
 
وأضاف أن "هذا الحكم هو نتيجة لإجراءات معيبة بشكل أساسي، بما في ذلك التهم الملفقة، والمحاكمة غير العادلة، والادعاءات الموثوقة بتعرض حامد حيدرة للتعذيب وسوء المعاملة أثناء الاحتجاز، كما أنها جزء من حملة قمع واسعة النطاق ضد النقاد والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، والبهائيين، التي تتسبب في عيش أسر بأكملها في خوف على سلامتهم وسلامة أحبائهم".
 
وقال لوثر إن "عقوبة الإعدام تشكل انتهاكاً للحق في الحياة، كما تمثل أقصى أشكال العقوبة القاسية واللاإنسانية والمهينة".
 
وتابع قائلا "يجب إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق حامد حيدرة فوراً، كما ينبغي الإفراج عنه فوراً وبدون قيد أو شرط، وإنصافه إنصافاً كاملاً".
 
واختتم فيليب لوثر قائلاً "كما يجب على السلطات الحوثية أن تضع حداً لاضطهاد البهائيين، وتحترم حقهم في حرية ممارسة دينهم، وهو حق مكرس في دستور البلاد والقانون الدولي".
 
وتمارس مليشيات الحوثي انتهاكاتها بحق معتنقي الديانة البهائية في صنعاء، وقامت باختطاف العشرات منهم والزج بهم في معتقلاتها.
 


التعليقات