نائب "ولد الشيخ" يصل صنعاء لبحث استئناف المفاوضات مع الحوثيين
- وكالات السبت, 06 يناير, 2018 - 06:29 مساءً
نائب

[ أرشيفية ]

أفاد مصدر مسسؤول أن معين شريم، نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، وصل مساء اليوم السبت، العاصمة اليمنية صنعاء، لبحث سبل استئناف المفاوضات، مع قيادات "الحوثيين".
 
ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي، أن شريم وصل المطار قادما من العاصمة الأردنية عمّان.
 
ولم يتطرق المصدر إلى تفاصيل إضافية حول ذلك، كما لم يدل المسؤول الأممي بأي تصريح للصحفيين عند وصوله المطار، حسب مراسل الأناضول.
 
ومن المتوقع أن يلتقي شريم، في وقت لاحق اليوم، بمسؤولين في حكومة الإنقاذ الوطني (مشكلة من الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح) لبحث سبل استئناف المشاورات بين الأطراف اليمنية.
 
و قال القيادي البارز في جماعة أنصار الله "الحوثيين"، محمد البخيتي، لوكالة الأناضول، إن المسؤول الأممي، سيلتقي بمسؤولين في حكومة الإنقاذ الوطني".
 
واتهم البخيتي، وهو عضو المكتب السياسي في جماعة الحوثي، الأمم المتحدة بأنها، لا تملك توجها حقيقيا لحل الصراع في اليمن".
 
وقال إن " هذه الزيارة لن تقدم ولن تؤخر في حل الصراع اليمني، بسبب انحياز الأمم المتحدة لصف العدوان ( في إشارة للتحالف العربي)".
 
وتابع البخيتي" كان من المفترض أن تقوم الأمم المتحدة بدعوة طرفي الصراع من أجل وقف الحرب، والتهيئة للحوارعلى مسارين".
 
وأوضح أن "المسار الأول يكون كحوار بين اليمن من جهة والسعودية والإمارات من جانب آخر من أجل وقف الحرب، فيما المسار الثاني، يتم بين الأطراف اليمنية من أجل التوصل لحل سياسي واختيار سلطة انتقالية ورئيس جمهورية متوافق عليه، وحكومة تضم مختلف الأطراف".
 
وأوضح أن " كل التداعيات الحالية في مسار الأزمة اليمنية، هي نتيجة لغياب الحل السياسي".
 
وتعتبر هذه هي أول زيارة لشريم، للعاصمة صنعاء، منذ تعيينه في منصبه كنائب لولد الشيخ، في سبتمبر/ أيلول الماضي.
 
ويأتي وصول المسؤول الأممي إلى صنعاء، ضمن الجهود الدولية التي تبذلها الأمم المتحدة، و العديد من الدول الفاعلة، بهدف إعادة الأطراف اليمنية المتصارعة إلى طاولة المفاوضات، بعد تعثر ثلاث جولات سابقة من المشاورات عقدت في كل من مدينتي بيال وجنيف في سويسرا، وفي عاصمة الكويت.
 


التعليقات