صورة من اليمن... ظهور طارق صالح في شبوة يثير التساؤلات
- خاص الخميس, 11 يناير, 2018 - 11:58 مساءً
صورة من اليمن... ظهور طارق صالح في شبوة يثير التساؤلات

[ طارق صالح خلال ظهورة في شبوة ]

أثار ظهور طارق صالح نجل شقيق الرئيس السابق صالح الذي قتل على يد الحوثيين، موجة ردود واسعة بين أوساط اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وظهر طارق صالح اليوم الخميس، في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، في خيمة عزاء لـ آل الزوكا أمين عام حزب المؤتمر الشعبي العام الذي قتل مع صالح على يد الحوثيين في الرابع من ديسمبر العام المنصرم.
 
ولفت في ظهور طارق صالح الحراسة الأمنية المشددة والموكب العسكري الذي رافقه ويتبع قوات النخبة الشبوانية المدعومة بشكل رسمي ومستقل من دولة الإمارات العربية المتحدة كما رافق ظهور طارق صالح تحليق لطيران التحالف في سماء مدينة عتق.
 
وفي السياق قال الكاتب والسياسي عبدالرقيب الهدياني، إن طارق قدم من عدن وسيعود اليها ﻹحياء اربعينية الرئيس السابق، مشيرا إلى أن طارق كان يقيم في عدن وسبق أن اشارت مصادر في التحالف أن الرجل يتعافى في احدى المحافظات المحررة.
 
وقال "شهود عيان أكدوا أنهم التقوا بموكب طارق في الطريق بين عدن وشبوة وسط حماية من التحالف، ومن مظهر المشاركين واللباس الخفيف الذي يرتديه طارق واضح انهم كانوا في عدن معتدلة المناخ وليس منطقة اخرى شديدة البرد.
 
وأشار إلى أن قوات النخبة الشبوانية كانت قد كثفت حضورها في مديرية الصعيد بشوة قبل يوم من موعد زيارة طارق لتأمين المكان.
 
رسالة
 
وعن خطاب طارق صالح قال الهدياني "في حديثه المقتضب بخيمة العزاء في شبوة أكد أنه سيحفظ وصايا صالح وسيعمل مع الاشقاء وخصوصا المملكة العربية السعودية ﻹنهاء الحرب وفك الحصار عن الشعب"، مشيرا إلى عدم تطرقه بكلمة واحدة على الحوثيين الذين أعدموا صالح والزوكا.
 
واضاف "صحف سعودية تحدثت اليوم عن طارق بوصفه قائد الانتفاضة في صنعاء"، وقال "حرص طارق أن يبدأ ظهوره من الجنوب ومن شبوة الشرقية بقدر ماهي رسالة وفاء لعارف الزوكا وأسرته هي أيضا رسالة الم من عدم الوفاء والخيانة التي تكشف بها الكثير من الرجال الذين كانوا حول صالح".
 
من جانبه قال الناشط جمال جميل، "اتخيل لو أن الزيارة الذي جاءها لشبوة  نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر"، وقال "كيف ستكون ردود مواقع الحراك والسب واللعن والقذف لكل ما هو شمالي وإصلاحي؟ لكن حين يكون عفاش ولا تسمع نخس ولا نفس".
 
حراسة إماراتية
 
من جهته قال الصحفي خليل العمري "وصل العميد طارق صالح الى خيمة عزاء آل الزوكا بشبوة بعد أن استطاع الإفلات من قبضة الحوثيين"، وأضاف ساخرا "ظهر مرتديا الشميز الأسود وعلى رأسه مشدة وبحراسة إماراتية مشددة".
 
غريب
 
فيما ابدى مغردون استغربهم من حديث طارق صالح وطلباته في ايقاف التحالف الحرب ضد الحوثيين، وقالوا "ما يحدث شيء غريب فعلاً".
 
واضافوا "المطبلين قالوا سينهي الحرب وسيمشي بوصايا عمه، وهو يطالب بإيقاف الحرب ضد من قتلوا عمه وأسرته".
 
مفيش فايدة
 
الناشط والمحامي فيصل المجيدي فقال "طارق صالح في أول ظهور له يطالب السعودية بإيقاف الحرب دون أن يقدم أي حلول" و سخر قائلا "مفيش فايدة، بدل ما يطالب بحسم المعركة وتخليص اليمنيين من المليشيا الايرانية التي قتلت عمه جاء يطالب بإيقاف الحرب".
 
حظوظ
 
بدوره قال المحلل العسكري اليمني علي الذهب "إن حظوظ نجل شقيق الرئيس اليمني السابق طارق محمد عبدالله صالح أكثر من أي شخص سواه في عائلة صالح كونه غير مشمول بأي عقوبات أممية أو قرارات دولية قد تقيد من حركته.
 
وأضاف الذهب مفسرا التكتم الإعلامي لعائلة صالح بعدم ذكر الحوثيين في كل التصريحات الأخيرة  وقال "ليس مطلوبا منهم، الآن، أي موقف من ما يؤمله أنصارهم، فلا تزال أيديهم تحت صخرة الحوثيين، ويتطلب ذلك الحكمة حتى تنجلي الغمة".
 
واللافت من خطاب طارق صالح في كملته الأخيرة مساء اليوم لم يوجه رسالة واضحة المعنى حتى يبنى عليها ماهي الخطوات التي سيقوم بها طارق خلال الأيام القادمة.
 
وتحدث طارق صالح في كملته فقط عن وصايا الرئيس السابق علي عبدالله صالح لكنه لم يوجه أي رسالة عسكرية ضد الحوثيين الذين أعدموا الرئيس السابق والأمين العام لحزب المؤتمر عارف الزوكا واكتفى بذكر مناقبهما .
 
وفي رسالته للتحالف اكتفى طارق بتكرار الرسائل الأخيرة التي أطلقها علي عبدالله صالح في خطابه الأخير في 2/ديسمبر بدعوته إلى مد يد السلام ووقف الحرب وإنهاء الحصار حسب وصفه .
 
كما لم يعلن طارق صالح أي موقف رسمي من فض الشراكة مع مليشيات الحوثي أو موقفه من الشرعية اليمنية والجيش الوطني .
 


التعليقات