فيديو ماوراء تصريحات الجبير عن قرب نهاية الحرب في اليمن
- الجزيرة الجمعة, 30 أكتوبر, 2015 - 02:38 صباحاً
فيديو ماوراء تصريحات الجبير عن قرب نهاية الحرب في اليمن

[ تصريح الجبير انعش آمال السلام فهل هو حقيقة ]

ناقشت حلقة "ما وراء الخبر"  في قناة الجزيرة تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول قرب انتهاء الحرب في اليمن، إذ قال إن ثمة مؤشرات على أن العملية التي تنفذها قوات التحالف العربي قد تنتهي قريبا، مبديا أمله في أن تفضي المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة إلى حل سياسي يمضي باليمن نحو مستقبل أفضل. 

وبالإضافة إلى ما قاله الوزير السعودي، فإن هناك ملامح واضحة لرغبة دولية بريطانية وأميركية في إقناع الأطراف جميعها بالجلوس إلى طاولة الحوار والمشاورات.

هذا التطور اللافت استدعى حلقة (29/10/2015) من برنامج "ما وراء الخبر" لطرح تساؤلها: هل هناك أمل فعلي هذه المرة في استئناف المفاوضات ووقف الحرب؟

سفير اليمن في واشنطن أحمد عوض بن مبارك رأى أن الحكومة الشرعية اليمنية والتحالف العربي أبديا التزاما بالمرجعيات المتعلقة بالوصول إلى تسوية سلمية.

وأضاف أنه منذ 16 شهرا والحكومة الشرعية تمد يد السلم بما يعكس مصداقيتها، مقابل تعنت جماعة الحوثيين التي "وقعنا اتفاقيات كثيرة معها كانت تنقضها قبل أن يجف حبرها".

ومضى بن مبارك يقول إن القرار الأممي الذي سيؤسس للمفاوضات يهدف إلى استعادة الدولة، إذ لا يمكن لأي عملية سياسية أن تنطلق دون إنهاء الانقلاب الذي وقع في البلاد.

وحول الدور الذي يمكن أن يحتله الحوثيون وجماعة الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، قال إن التسوية السياسية تفرض جملة من الاستحقاقات السياسية لا تستثني أي طرف.

وختم بأن كلمة "حوار" باتت تثير مشاعر سلبية لدى الشعب اليمني من كثرة الحوارات التي عقدت في اليمن، وأن الناس مشتاقون للدولة بعد أن تعبوا من المليشيات.

بدوره قال الكاتب عبد الوهاب الشرفي من صنعاء إن تصريح الجبير يتحدث عن مؤشرات، وبالتالي لا يمكن أن يبنى عليه بأن هناك قرارا رسميا مباشرا بذلك، مشيرا إلى أن التصريح جاء بعد تصاعد الضغط على أوروبا وأميركا بسبب الوضع الإنساني في اليمن.

واضاف أن أطراف صنعاء (الحوثيين وأنصار صالح) سينفذون قرار الأمم المتحدة، ولكن الاعتراض على كيفية التنفيذ لا على القرار بذاته، لافتا إلى النقاط السبع التي يصر عليها "أطراف صنعاء" والتي قال إنها مما يتضمنه القرار الأممي، وإن إهمال المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ لها غير جائز.

من ناحيته قال الكاتب والمحلل السياسي السعودي سليمان العقيلي إن الانتصارات التي حققها التحالف لا يعني أن مصير الأمور في اليمن سيكون غير التسوية، مضيفا أن العملية العسكرية ليست لتهميش فئة أو تصفيتها سياسيا، بل لتأديب من تطاول على الدولة اليمنية التي أسقطت بانقلاب.

وتابع العقيلي أن تصريح وزير الخارجية السعودية دقيق وغير مغلوط، إذ قال إن الحرب "قد تنتهي"، أي أنها قد تمتد لشهور، بما يعني أن إستراتيجية التحالف العربي لإعادة هيبة الدولة مستمرة ويستمر معها التدريب العسكري للجيش اليمني الشرعي.



- فيديو :


التعليقات