ولد الشيخ : أصحاب القرار في اليمن وحدهم قادرون على إنهاء الحرب
- خاص الثلاثاء, 27 فبراير, 2018 - 06:59 مساءً
ولد الشيخ : أصحاب القرار في اليمن وحدهم قادرون على إنهاء الحرب

[ إسماعيل ولد الشيخ ]

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن "تفاقم النزاع في اليمن أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية"، مشيرا إلى أن أكثر من مليوني يمني في حاجة ماسة إلى مساعدات عاجلة.
 
وأضاف ولد الشيخ في إحاطته الأخيرة التي قدمها أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء أن "خارطة السلام لليمن موجودة، وما ينقص هو التزام الأطراف بتقديم التنازلات وتغليب المصلحة الوطنية".
 
وقال ولد الشيخ "تبين في نهاية المشاورات أن الحوثيين ليسوا مستعدين في هذه المرحلة لتقديم التنازلات في الشق الأمني أو حتى الدخول في تفاصيل خطة أمنية جامعة، مما شكل معضلة أساسية للتوصل إلى حل توافقي".
 
وأضاف "خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وخلال لقاءاتي المتواصلة مع الأطراف، تم وضع أسس متينة لاتفاق سلام من خلال تصديق الإطار العام في بيال عام  2015 ومناقشة الحيثيات والتفاصيل في الكويت عام  2016، مشيرا إلى وضع تفاصيل خارطة السلام بالترتيب الزمني ومع مراعاة كل المتطلبات والتحديات.
 
وأشار إلى أنه تم وضع مقترح كامل وشامل بالتشاور مع كافة الفرقاء إلا أنهم رفضوا في الساعات، لا بل في الدقائق الأخيرة، التوقيع عليه، وقد تبين في نهاية المشاورات أن الحوثيين ليسوا مستعدين في هذه المرحلة لتقديم التنازلات في الشق الأمني أو حتى الدخول في تفاصيل خطة أمنية جامعة، مما شكل معضلة أساسية للتوصل إلى حل توافقي.
 
وقال "نحن نرى يوميا تقارير عن مدنيين يموتون من الفقر والجوع والأمراض ولكن يجب ألا ننسى أن هناك سياسيين، من كافة الأطراف، يعتاشون من الحروب وتجارة السلاح واستغلال الأملاك العامة لأغراض شخصية.
 
ولفت إلى أن خارطة السلام لليمن موجودة، وقد تم الاتفاق على المقترحات العملية للمباشرة بها وبناء الثقة بين الأطراف، وقال إن "ما ينقص هو التزام الأطراف بتقديم التنازلات وتغليب المصلحة الوطنية وهذا ما يشكك بإرادتهم الفعلية لإنهاء الحرب".
 
ودعا  الأطراف إلى وقف الاقتتال وإعادة إحياء المفاوضات الرامية إلى التو صل إلى حل سلمي وتغليب ثقافة التعايش على لغة الحرب حتى يصبح اليمن منارة مشعة في الشرق الأوسط وبلدا يعمه الأمن السلام.

وتطرق إلى ما شهدته اليمن خلال الشهرين الأخيرين من تصعيد واسع في المواجهات العسكرية في عدد من المحافظات، وقال إن "تعز تعاني من قتال دموي مدمر ومعاناة".

كما دعا جميع المعنيين في عدن إلى ضبط النفس وضبط خطابهم السياسي وحل الخلافات بطريقة بناءة ترتكز على الحوار والاتفاق السلمي.

وقال ولد الشيخ "وحدهم أصحاب القرار اليمني قادرون على إيقاف الحرب وهدر الدماء".


التعليقات