صادق سرحان: نجهز مع مسؤولين في عدن لتحرير تعز (حوار)
- الثلاثاء, 10 نوفمبر, 2015 - 12:15 مساءً
صادق سرحان: نجهز مع مسؤولين في عدن لتحرير تعز (حوار)

[ العميد الركن صادق سرحان قائد ]

كشف العميد صادق سرحان رئيس المحلس العسكري في تعز اليمنية عن تجهيزات يجريها في عدن مع مسئولين في قوات التحالف العربي وقيادة المنطقة العسكرية الرابعة لخوض المعركة الأخيرة لتحرير مدينة تعز.
وقال سرحان في حوار لـ(الإتحاد) إن وصول قوات من التحالف وتعزيزات إلى المحافظة سيحسم المعركة سريعاً.
موضحا أن الانقلابين كدسوا ترسانة عسكرية كبيرة وزجوا بها في تعز للانتقام من ابناءها الذين كانوا في طليعة من انتفض في عام 2011م لإسقاط نظام صالح الفاسد.
مؤكدا ان ابناء تعز مؤهلين لتحمل وضع ما بعد التحرير، حيث يتواجد ثلاثة آلاف ضابط من القوات المسلحة جاهزون لبسط نفوذهم وتأمين مؤسسات الدولة,
نص الحوار:
لنبدأ من الوضع العسكري حاليا في تعز؟
في تعز تخوض المقاومة معركتها ببسالة، تدافع عن المدينة وتصد هجمات متعددة يشنها المتمردون الحوثيون والمخلوع صالح، في الوقت الذي يواصل العدو حصاره للمدينة واستهداف أحياءها السكنية بالصواريخ والمدفعية والدبابات. إلى جانب محاولاته المتكررة باستعادة المواقع التي سيطرت عليها المقاومة، وكانوا من قبل يحتلونها، لكن إلى الآن فشلوا في استعادة أي موقع عسكري.
أقولها بصراحة، المقاومة لن تستطيع فك الحصار عن مدينة تعز، لكنها تدافع بثبات لمنع سقوطها من الداخل بأيدي ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح رغم الامكانيات الضعيفة مقابل الترسانة العسكرية الكبيرة التي يمتلكها المتمردون، حتى اننا عجزنا أن نسكت دبابة تقصف كل ساعات مواقعنا والمدنيين، لان المسافة شاسعة ولا نمتلك أسلحة ثقيلة.
لماذا؟ وما هو دور طيران التحالف؟
يأتي القصف مثلا من الحوبان وفندق السعيد لكننا لا نملك سلاحا يستطيع الوصول اليهم. صحيح ان طيران التحالف العربي يؤدي دورا كبيرا في استهداف الترسانة العسكرية للحوثيين واستطاع تدمير الكثير من العتاد العسكري للميليشيات لكن كثافة السلاح الموجود لديهم لا يستطيع سلاح الجو ان يحسم المعركة. فاللواء 23 الذي يسيطرون عليه يمتلك عشرات الدبابات والمدافع بالإضافة الى الاسلحة المتنوعة وضباط وخبرات قتالية عالية. ورغم هذا استطاعت المقاومة ان تصد الهجمات ولا زالت مستبسلة وتقاتل بشراسة وانا اعتبر هذا انتصار بحد ذاته.
طال الوقت وما تزال المقاومة بتعز في مربع الدفاع ولم تنتقل إلى مربع الهجوم؟
اذا كان عندنا امكانية للهجوم فلن نتأخر لحظة واحدة وقد حاولنا مرات عديدة لكن المتمردين يملكون الكثير من العتاد ومع ذلك استطعنا السيطرة على بعض المواقع في تعز، في قلعة القاهرة وموقع العروس ومنزل المخلوع علي صالح وغيرها. الهجوم والدفاع كل له أسس ومعايير..
تعز من أكبر الجبهات غير انها لم تستطع الحسم فماهي الأسباب؟
عندما نتحدث عن بعض الجبهات مثلا في عدن ومأرب هم يمتلكون وحدات عسكرية متكاملة بعتادها وعناصرها لكن في تعز الوضع مختلف فالكثيرون لا يستطيعون الالتحاق بالمقاومة لأنهم لا يجدون بندقا ليقاتلوا به واذا وجدوا فالذخيرة ليست متوفرة وهكذا..
هل عدم وجود طريق مؤمنة إلى المدينة لوصول دعم عسكري من عدن، أحد هذه العوائق؟
نحن بصدد تعبيد الطريق وهدفنا الأساسي الآن هو فك الحصار عن محافظة تعز ثم الشروع بتحريرها، ولا أخفيك الوضع الحالي فنحن نعاني من نقص الذخيرة والتغذية والمستشفيات معطلة وغالبيتها لا تستطيع استقبال الجرحى وحتى غاز الأوكسجين يمنع من دخول المدينة، فالمدينة باختصار تواجه كارثة انسانية بكل ما تحمله الكملة من معنى، لكن تعز ستتحمل ولها حاضنة اجتماعية وشعبية واسعة.
ماذا عن مخاوف التحالف وتأنيه في بدء معركة تحرير المدينة؟
للتحالف بعض التخوفات لكني اعتبرها بأنها ليست في محلها، فتعز مرحبة بدول التحالف وقواتها واذا اتت ستكون آمنة وستحسم المعركة سريعاً، ووصول طلائع المدرعات البسيطة خير دليل على الفرح الذي عم المدينة، وانا اؤكد للتحالف ان ابناء تعز مؤهلين وتحمل وضع ما بعد التحرير، فلدينا ثلاثة آلاف ضابط من القوات المسلحة جاهزون لبسط نفوذهم وتأمين مؤسسات الدولة، والمقاومة ايضا ضحت بأكثر من ألف شهيد في سبيل استعادة الدولة وبناءها وتطبيق مخرجات الحوار وايضا أكثر من 7000 جريح.
محللون عسكريون عزوا سبب بطء تحرير تعز، إلى أن مقاومتها لا تتناسب وكثافتها السكانية؟
تعز كلها مقاومة، فالذين خرجوا للقتال يمتلكون اسلحة شخصية من بنادق وذخائر محدودة والذي لا يمتلك سلاح لم يستطع الانخراط في صفوف المقاومة.
صمود تعز كل هذا الوقت وقدرتها على تحقيق مكاسب وانتصارات على الأرض، كل هذا يحدث مع حجم وقوة العدو الذي حشد لتعز وأتى بقواته وفلوله الهاربة من لحج وعدن ، لكن عزيمة وحماس المقاومة في تعز صامدة وباقية حتى اليوم، لهو دليل على شجاعة وبسالة أبناءها الأبطال.


التعليقات