غريفيث يبدأ جولة أخيرة للقاء الأطراف اليمنية قبيل عرض خطة للسلام
- وكالات الخميس, 31 مايو, 2018 - 02:24 مساءً
غريفيث يبدأ جولة أخيرة للقاء الأطراف اليمنية قبيل عرض خطة للسلام

[ غريفيث سيلتقي الأطراف اليمنية قبل عرض الخطة - Getty ]

بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، مساء الأربعاء، جولة أخيرة من مشاوراته مع الأطراف اليمنية، قبيل تقديم إطار لخارطة سلام أمام مجلس الأمن الدولي، الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر مقربة من غريفيث، قولها إنّ "الأخير وصل، مساء الأربعاء، إلى السعودية للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مدينة جدة".
 
وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن ينتقل المبعوث الأممي إلى العاصمة صنعاء، للقاء ممثلين عن جماعة الحوثي وحزب "المؤتمر".
 
ومنتصف مايو/أيار الجاري، أعلن المبعوث الأممي أنه أحرز تقدماً جيداً للخروج بإطار عمل لمفاوضات السلام، وأنه يعتزم طرح إطار العمل لاستئناف المفاوضات أمام مجلس الأمن الدولي، في النصف الأول من يونيو/حزيران القادم.
 
ولا يُعرف، حتى الآن، أي تفاصيل رسمية حول محتوى إطار الخارطة المزمع تقديمها لمجلس الأمن. لكن وزير الخارجية اليمني الجديد، خالد اليماني، كشف، في تصريحات صحافية غداة تعيينه الأسبوع الماضي، أن الحوثيين أبلغوا المبعوث الأممي استعدادهم لتنفيذ القرار الدولي 2216، الذي ينص بدرجة رئيسية على انسحابهم من المدن وتسليم السلاح الثقيل للدولة.
 
ومن المقرر، أن تتبع الترتيبات الأمنية، ترتيبات سياسية لإنهاء النزاع اليمني المتصاعد منذ أكثر من ثلاث سنوات، يتم بموجبها الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع كافة الأطراف اليمنية، بمن فيهم الحوثيون.


التعليقات