رويترز: المبعوث الأممي يجري مباحثات مع الحوثيين لتسلم ميناء الحديدة
- رويترز الثلاثاء, 05 يونيو, 2018 - 12:56 صباحاً
رويترز: المبعوث الأممي يجري مباحثات مع الحوثيين لتسلم ميناء الحديدة

[ يجري المبعوث الأممي مباحثات مع قيادات حوثية في صنعاء ]

قالت مصادر سياسية يمنية إن مارتن جريفيث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالتوسط من أجل السلام في اليمن يعقد حاليا محادثات مع جماعة الحوثي من أجل تسليم ميناء الحديدة إلى المنظمة الدولية في مسعى لتجنب هجوم محتمل على المدينة من التحالف الذي تقوده السعودية.
 
ونقلت رويترز عن مسؤولين عسكريين محليين إن جريفيث وصل إلى العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون يوم السبت تزامنا مع وصول قوات التحالف إلى مسافة تبعد بأقل من عشرة كيلومترات عن الميناء الواقع على البحر الأحمر والذي يعد أحد أهداف الرئيسية في الحرب. وأضاف المسؤولون أن زحف القوات توقف خلال الأيام الماضية.
 
وقال سياسي يمني كبير مقرب من حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا إن جريفيث تقدم بمقترح للحوثيين لوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة.
 
وأكد مصدر مقرب من جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران ومصدر آخر مقرب من حكومة هادي أن المقترح يخضع حاليا للنقاش.
 
ولم يرد متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية على طلب من رويترز للتعليق.
 
ويتزامن تجدد الضغط باتجاه الحديدة مع زيادة التوتر بين السعودية وإيران اللتين تخوضان في اليمن منذ ثلاثة أعوام حربا بالوكالة أسفرت عن مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص وتشريد ثلاثة ملايين ودفعت البلد الفقير إلى شفا مجاعة.
 
 وقالت المصادر اليمنية إن جريفيث اجتمع مع عدد من مسؤولي جماعة الحوثي من بينهم وزير خارجية الجماعة لكنه لم يلتق بعد مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي يدير معظم أنحاء شمال اليمن.
 
وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية ويدعمه الغرب العام الماضي عزمه التقدم صوب الحديدة لكنه تراجع وسط ضغط دولي. وكان التحالف، ومعظم قواته من دول الخليج العربية، تدخل في حرب اليمن عام 2015 لإعادة حكومة هادي إلى السلطة.


التعليقات