تصعيد إعلامي متبادل بين التحالف والحوثيين في الحديدة بالتزامن مع زيارة جريفيث
- خاص الإثنين, 18 يونيو, 2018 - 09:52 مساءً
تصعيد إعلامي متبادل بين التحالف والحوثيين في الحديدة بالتزامن مع زيارة جريفيث

[ تصعيد إعلامي بين التجالف والحوثيين في معركة الحديدة ]

قال المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن العقيد تركي المالكي ان جماعة الحوثي رفضت تسليم ميناء الحديدة والانسحاب من المدينة.
 
وأشار العقيد المالكي في مؤتمر صحفي قبل قليل في الرياض ان الحوثيين يعيقون التوصل للحل السياسي للأزمة اليمنية معتبرا ان تحرير الحديدة حق مكفول بموجب القوانين الدولية للحكومة اليمنية الشرعية.
 
وأضاف المالكي، أن المبعوث الأممي، مارتين غريفيث، يحاول إقناع الحوثيين بتسليم ميناء الحديدة، إلا أن الميليشيات الحوثية تواصل "تعنتها بتسليم مدينة الحديدة".
 
وقال إن الميليشيات تلقت ضربات قوية في صعدة والحديدة"، مضيفا "نحن على وشك إحكام السيطرة الكاملة على مطار الحديدة".
 
وبحسب المالكي فإن إدخال المساعدات عبر الحديدة لا زال مستمر رغم العمليات القتالية، وقال إن "تحرير الحديدة حق أصيل للحكومة اليمنية وفق القرار 2216".
 
وفي سياق آخر أكد الناطق باسم ما يسمى الجيش التابع لمليشيا الحوثي العميد الركن شرف لقمان، إن العمليات بالساحل الغربي متواصلة حسب الاستراتيجية المعدة، مشيرا إلى افشال كل هجمات القوات الحكومية والتحالف العربي.
 
وأكد لقمان، -حسب وكالة سبأ التابعة للحوثيين- استحالة تجاوز ما اسماه "العدو" للخطوط الدفاعية والتطويق قائم على قواته في البؤر التي وصل إليها.
 
وأشار إلى أن عدد ونوعية الآليات الـ 44 التي تم تدميرها في الساحل الغربي تكشف الملاحم التي يسطرها مسلحي الجماعة، لافتا إلى أن الحسم العسكري للموقف بالكامل في الساحل الغربي بيد جماعته وأبناء تهامة
 
وقال إن التحالف يلجأ إلى تزييف الحقائق بنشر المشاهد المفبركة عبر وسائل إعلامه في محاولة لرفع معنويات قواته المندحرة –حسب لقمان، مشيرا إلى جماعته فرضت معادلة جديدة في معركة الساحل الغربي، والتحول إلى العمليات الهجومية.
 
ويأتي هذا تزامنا مع تواجد المبعوث الأممي مارتن غريفيث في العاصمة صنعاء  للتفاوض مع مليشيات الحوثي حول تسليم مدينة الحديدة، كما يعقد اليوم مجلس الأمن جلسة مغلقة حول تطورات الأوضاع في اليمن.
 
ومرت خمسة أيام منذ أن أعلن الجيش الوطني والتحالف العربي عن بدء معركة تحرير الحديدة، والتي أطلق عليها اسم "النصر الذهبي"، بعد أن ظلت تحت سيطرة الحوثيين منذ العام 2014.
 
رغم بدء العمليات العسكرية بالحديدة، إلا أن مصير تلك المعركة ما زال غامضا، في ظل تزايد ضغوط المجتمع الدولي، الرامية إلى إيقاف استمرار تقدم القوات المقاتلة هناك.
 


التعليقات