دعوات في ماليزيا لإنهاء مشاركتها في التحالف العربي
- ترجمة خاصة الاربعاء, 20 يونيو, 2018 - 04:26 مساءً
دعوات في ماليزيا لإنهاء مشاركتها في التحالف العربي

[ منظمات ماليزية اشاروا إلى أن بلادهم تشارك مع السعودية في حرب اليمن ]

طالبت جماعات حقوقية في ماليزيا بإنهاء مشاركة القوات الماليزية في الحرب التي تقودها السعودية والإمارات في اليمن منذ العام 2015م.
 
وقالت هيئة محلية لحقوق الإنسان - وفقا لترجمة الموقع بوست- إنها تشعر بالقلق إزاء تورط ماليزيا العسكري في حرب التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية ضد اليمن والتي بدأت في عام 2015 وتستمر حتى يومنا هذا.
 
وفي إشارة إلى الهجوم الأخير الذي شنه التحالف الذي تقوده السعودية على مدينة الحديدة اليمنية دعا المجلس وزير الدفاع محمد سابو إلى شرح الأسباب الحقيقية لوجود القوات الماليزية في الرياض ومشاركتها في الحرب في اليمن.
 
واستشهدت أيضًا بتقرير صادر عن فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي قال إن هجمات التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن "قد تصل إلى جرائم حرب" وأن أفراد الجيش الماليزي كانوا يعملون إلى جانب فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة في مقر التحالف المشترك في الرياض لتنسيق الحرب ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم في اليمن.
 
قال المدير التنفيذي لمنظمة محامون من أجل الحرية وهي إحدى المنظمات الحقوقية الماليزية إن وزير الدفاع السابق داتوك سري حسين الدين حسين لم يستجب لمخاوف الأمم المتحدة وقلل من شأن أي تدخل ماليزي، معلنا أن القوات الماليزية تم نشرها فقط لإجلاء الماليزيين من اليمن ولأغراض إنسانية.
 
وأردف: "إذا كان صحيحًا بالفعل أن قواتنا قد تم نشرها للمساعدة في جهود الإجلاء فإن العمل كان يجب أن يتم حتى الآن وليس هناك حاجة للبقاء منتشرين لأكثر من ثلاث سنوات، وفق صحيفة نيو سترايتس تايم الماليزية.
 
وقال: "إن توقع أن القوات الماليزية ستضطر للقيام بأعمال إنسانية أمر سخيف لأن ماليزيا هي جزء من التحالف الذي تقوده السعودية والذي يتسبب في كارثة الحرب والإنسانية التي وصفها الأمين العام للأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم".
 
وأضاف: "إن  ماليزيا لديها مبدأ طويل الأمد بعدم التدخل فى شؤون الدول الاخرى التى خدمتنا بشكل جيد، وما لم يصدر قرار من مجلس الامن الدولى، فإن ماليزيا ليس لها علاقة بتورطها فى الحرب فى اليمن".
 
ودعا رئيس الوزراء مهاتير محمد في خطاب مفتوح في نوفمبر 2017 إلى وضع حد للحرب في اليمن وأنه في الوقت المناسب أن ماليزيا تلعب دورها التقليدي السلمي والتيسيري.


التعليقات