الهجرة الدولية تلغي عملية إجلاء مهاجرين عبر ميناء الحديدة بسبب الهجوم
- خاص الجمعة, 22 يونيو, 2018 - 06:36 مساءً
الهجرة الدولية تلغي عملية إجلاء مهاجرين عبر ميناء الحديدة بسبب الهجوم

[ الهجرة الدولية تلغي عملية إجلاء مهاجرين عبر ميناء الحديدة بسبب الهجوم ]

قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة في اليمن، إن "العمليات العسكرية  المتصاعدة في الحديدة غرب البلاد تسببت، في نزوح 5775 من اليمنيين من منازلهم منذ أن بدأت الأربعاء الماضي (13/06) - ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم خلال الأيام المقبلة".
 
وفي بيان للمنظمة نشرته اليوم الجمعة في موقعها الرسمي على الانترنت، ترجمه "الموقع بوست" قالت إنه "بسبب الهجوم المستمر، على الحديدة، اضطرت المنظمة، إلى تأجيل مساعداتها الإنسانية الطوعية للعودة للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في الحديدة حتى إشعار آخر".
 
وقال سارات داش ، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن "قبل بضعة أسابيع، كان من غير الممكن تصوره أن الوضع في اليمن - الذي يعد بالفعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم - كان يمكن أن يتدهور أكثر إلى الحد الذي تسبب فيه الهجوم العسكري على الحديدة".
 
ودعا جميع أطراف النزاع إلى إظهار الاحترام للحياة البشرية، سواء كانوا مواطنين يمنيين أو مهاجرين عالقين في النزاع.
 
والخميس الماضي، ألغت المنظمة الدولية للهجرة عملية عودة إنسانية طوعية كان من شأنها مساعدة أكثر من 200 مهاجر على العودة إلى ديارهم من منطقة الحرب عبر ميناء الحديدة – حسب البيان.
 
وقالت المنظمة إن "عدداً غير معروف من المهاجرون، يقدر عددهم بالآلاف، تقطعت بهم السبل في الخطوط الأمامية أو بالقرب منها، بعد القصف والغارات الجوية المكثفة بالقرب من نقطة الاستجابة للمهاجرين التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في الحديدة".
 
واضافت "تم إجلاء 22 مهاجرا على الفور إلى صنعاء، حيث يقيمون حاليا مع أسر حاضنة"ز
 
ﻓﻲ عام 2017، قالت المنظمة أنها ساعدت 2860 مهاجرا بعودتهم إلى بلادهم، منهم 746 مهاجرا طوعا من خلال ميناء الحديدة، معظمهم من المهاجرين الأثيوبيين.
 
ولفتت إلى أنه "حتى الآن في عام 2018، ساعدت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 430 مهاجرا بمساعدة العودة عبر ميناء الحديدة.
 
وقالت "من غير المعروف عدد المهاجرين الذين يعيشون أو يعبرون عبر اليمن، لكن المنظمة الدولية للهجرة، تقدر أن حوالي 100 ألف دخلوا البلاد في عام 2017 ، معظمهم في طريقهم إلى دول الخليج.
 
واضافت إن "العودة الإنسانية الطوعية هي شريان حياة بالنسبة للكثير من المهاجرين الذين أصبحوا محاصرين في اليمن، دون أن يضطر المهاجرون إلى قضاء أطول في منطقة الحرب مما يعرض حياتهم لخطر كبير ويسبب اضطراباً لا مبرر له للأشخاص الذين عانوا بالفعل بشكل كبير".
 
وتابعت المنظمة، إن "النزوح المتزايد الناجم عن الهجوم في الحديد هو بالإضافة إلى أكثر من 89 ألف ممن نزحوا بالفعل في المحافظة قبل الهجوم العسكري الحالي".
 
وقال أليشر ماخكاموف ، الذي يشرف على عمليات المنظمة الدولية للهجرة في الحديدة، إن "الكثير من النازحين الذين التقيت بهم يشعرون بالضيق الشديد من الوقوع في الهجوم، ومعظمهم، الذين يصلون إلى MRP ، يعانون من الجوع الشديد، وغالبًا ما ذهبوا بدون وجبات الطعام لعدة أيام".
 
وقال داش إن "سلامة موظفينا أمر بالغ الأهمية، ونحن نحث أطراف النزاع على خلق مساحة للمساعدات الإنسانية للعمل بأمان، وضمان وصولهم إلى السكان الذين يضعون حياتهم على الخط للمساعدة".


التعليقات