الاتحاد الأوروبي: غريفيث سيطلع وزراء الاتحاد على الوضع في الحديدة الاثنين المقبل
- متابعة خاصة السبت, 23 يونيو, 2018 - 06:02 مساءً
الاتحاد الأوروبي: غريفيث سيطلع وزراء الاتحاد على الوضع في الحديدة الاثنين المقبل

[ الاتحاد الأوروبي ووالوضع الإنساني في معركة الحديدة باليمن ]

قال الاتحاد الأوروبي إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث سيطلع وزراء خارجية الاتحاد على الوضع في الحديدة التي تشهد مواجهات بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي التي تقوده السعودية من جهة، ومليشيات الحوثي من جهة أخرى، الإثنين المقبل.
 
وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل، أن الوزراء الأوروبيين سيؤكدون ضرورة عودة أطراف النزاع في اليمن لطاولة الحوار.
 
وأكد الوزراء الأوروبيون على ضرورة تجنب استهداف المدنيين في الحديدة.
 
وتعد مدينة الحديدة والمناطق المحيطة بها واحدة من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في اليمن، هناك حوالي 600 ألف شخص في الحديدة ، بما في ذلك 300 ألف طفل.
 
يأتي هذا بينما استقدمت القوات الحكومية تعزيزات عسكرية استعدادا للتقدم نحو ميناء الحديدة بعد تأكيد سيطرتها مع تحالف السعودية والإمارات أمس الخميس، على مطار المدينة.
 
وتقود الإمارات الهجوم على الحديدة بقوة قوامها 20 ألف جندي مؤلفة في معظمها من يمنيين جمعتهم من انفصاليين جنوبيين أو مقاتلين من سهول البحر الأحمر أو أنصار ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.
 
وتخشى الأمم المتحدة أن يفاقم القتال العنيف أزمة إنسانية هي بالفعل الأسوأ في العالم إذ يعتمد 22 مليون يمني على المساعدات بينما يُعتقد أن ما يقدر بنحو 8.4 مليون نسمة على شفا المجاعة، وبالنسبة لمعظم اليمنيين فإن ميناء الحديدة هو شريان الحياة الرئيسي.


التعليقات