المبعوث الأممي يزور عدن الأربعاء للقاء الرئيس هادي
- متابعات الإثنين, 25 يونيو, 2018 - 10:03 صباحاً
المبعوث الأممي يزور عدن الأربعاء للقاء الرئيس هادي

[ المبعوث الأممي يزور عدن الأربعاء ]

يبدأ المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأربعاء القادم، زيارة إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، يلتقي خلالها الرئيس هادي، في إطار تحركاته المكثفة لاحتواء معركة الحديدة، غربي البلاد، وفق مصادر مقربة من غريفيث.
 
ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر مطلعة أن غريفيث سيزور عدن للقاء الرئيس هادي، المتواجد حاليا في العاصمة المؤقتة منذ أكثر من أسبوع.
 
وأشارت المصادر أن غريفيث سيناقش مع هادي والحكومة الشرعية ضرورة وقف التصعيد في الساحل الغربي، وكذلك الخطة الأممية لاستئناف عملية السلام خلال الأسابيع القادمة.
 
وترحب الحكومة الشرعية والتحالف العربي المساند لها بوقف المعارك على تخوم مدينة الحديدة، شريطة انسحاب الحوثيين منها ومن الميناء الاستراتيجي الواقع تحت سيطرتهم منذ أواخر العام 2014.
 
وعجز المبعوث الأممي خلال 4 أيام قضاها في صنعاء الأسبوع الماضي، بإقناع الحوثيين بالاستجابة لمطالب التحالف، حيث أعلن زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز، موافقتهم على دور فني ولوجيستي بالإشراف على ميناء الحديدة وموارده، دون التطرق للانسحاب الكامل منه.
 
ومنذ أسابيع، تتواصل العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة الحُديدة، حيث بدأت القوات الحكومية بإسناد من التحالف العربي، فجر 13 يونيو/ حزيران الجاري، عملية عسكرية لتحريرها من الحوثيين.
 
وسيطرت القوات الحكومية على مطار المدينة ومواقع محيطة به جنوبي المدينة، فيما تدور معارك شرسة بين الطرفين في الجهة الجنوبية.


التعليقات