الإمارات تشترط انسحاب الحوثيين من الحديدة لاتفاق سلام باليمن
- وكالات الثلاثاء, 26 يونيو, 2018 - 10:29 مساءً
الإمارات تشترط انسحاب الحوثيين من الحديدة لاتفاق سلام باليمن

[ تصريحات لوزيرة إماراتية حول انسحاب الحوثيين من الحديدة ]

قالت الإمارات العربية المتحدة اليوم الثلاثاء إن التحالف العربي الذي يقاتل الحوثيين في اليمن يتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة من أجل إنهاء القتال لكن يتعين على الحوثيين الانسحاب من مدينة الحديدة الساحلية كشرط لأي اتفاق سلام.
 
جاء ذلك على لسان وزيرة التعاون الدولي الإماراتية ريم الهاشمي للصحفيين في العاصمة أبوظبي  خلال مؤتمر صحفي اليوم ، حسب رويترز.
 
وقالت إن "التحالف على اتصال وثيق مع مبعوث الأمم المتحدة ويود أن يصل هذا إلى نتيجة إيجابية".
 
وأشارت إلى أن هناك عناصر محددة لن يتزحزح عنها التحالف منها ضرورة انسحاب الحوثيين من المدينة.
 
ويزور مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة مدينة عدن الجنوبية يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي في العاصمة المؤقتة لحكومته بعدما أجرى محادثات مماثلة مع الحوثيين في صنعاء الأسبوع الماضي.
 
وتسعى الأمم المتحدة إلى تحقيق انفراجة في الصراع المستعر منذ ثلاثة أعوام الذي أودى بحياة عشرة آلاف شخص وفجر أشد الأزمات الإنسانية إلحاحا في العالم في ظل مواجهة ملايين الأشخاص لخطر المجاعة والأمراض.
 
ويسيطر الحوثيون على العاصمة ومعظم المناطق السكنية. ويقاتل التحالف بقيادة السعودية والإمارات منذ عام 2015 بهدف إعادة حكومة هادي للسلطة، ويصف الحوثيين بأنهم مخالب إيران. وينفي الحوثيون الاتهام.
 
وشن التحالف أكبر هجوم له في الحرب هذا الشهر على الحديدة، المدينة الساحلية التي تضم الميناء الرئيسي لليمن، وسيطر الأسبوع الماضي على المطار.
 
ويخشى المجتمع الدولي من احتمال تدهور الموقف الإنساني بشكل حاد إذا تسبب القتال على الميناء في تعطيل دخول المساعدات. وتتجمع قوات مدعومة من الإمارات قرب المطار قبل بدء حملة نحو الميناء.


التعليقات