تأجيل المشاورات بين الحكومة والانقلابيين في اليمن والجهود الاممية متواصلة
- متابعات الخميس, 26 نوفمبر, 2015 - 03:58 صباحاً
تأجيل المشاورات بين الحكومة والانقلابيين في اليمن والجهود الاممية متواصلة

[ بحاح مع المبعوث الاممي ]

استبعدت مصادر دبلوماسية وجود بوادر على إعلان قريب لموعد المشاورات المرتقبة بين الحكومة والمتمردين في اليمن وفقاً لصحيفة الشرق الاوسط.
 
و قال مسؤول دبلوماسي للصحيفة إن «الكرة باتت في ملعب الحوثيين الذين يماطلون في الاستجابة لمطالب المبعوث الأممي ويتفننون في المجيء بمطالب جديدة في كل مشاورات تجري بينهم وبين ولد الشيخ».
 
وأشار المسؤول الدبلوماسي إلى أن قادة الحوثيين لم يظهروا أي نية صادقة في تطبيق القرار 2216 ويقومون بمواصلة عملياتهم العسكرية ضد المدنيين وبصفة خاصة في مدينة تعز.
 
 ويضيف المسؤول الدبلوماسي أن هناك ضغوطا من دول دائمة العضوية في مجلس الأمن لحث الحوثيين على خوض المحادثات المباشرة وتشكيل لجنة فنية للتشاور حول أجندة المحادثات وآلية تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 والقرارات ذات الصلة ومخرجات الحوار الوطني، وتطالب تلك الدول بتحركات سريعة لإنهاء الحرب.
 
وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة  «ليس لدينا بعدُ موعد لمحادثات السلام، لكن مبعوث الأمم المتحدة يواصل جهوده وسفرياته بين الرياض ومسقط لإجراء المحادثات مع الأطراف اليمنية حول عقد محادثات مباشرة». وأضاف حق: «ما زلنا نأمل في إمكانية عقد تلك المحادثات قريبا».
 
وكان نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء قال قيادة الدولة جاهزة ومستعدة للسلام بنيات صادقة، وأنها حريصة على إيقاف الحرب في أقرب وقت ممكن.
 
 وأضاف بحاح خلال استقباله المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ، في الرياض، أن جميع قوى التحالف تسعى إلى عودة الأمن والاستقرار إلى اليمن، «كوننا جميعا أمام فرصة مواتية لصنع سلام حقيقي ودائم».
 
واردف: «على الوفد الحكومي الرسمي ألا يعود من مهمته المقبلة إلا بذلك، فالجميع على أتم الاستعداد لتقديم ما يمكن من أجل استعادة الدولة وترسيخ الأمن والاستقرار في كل أرجاء الوطن».
 
من جهته أوضح إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الأممي لليمن أنه التقى بالطرف الآخر من الانقلابين، وأكد اعترافهم بالقرارات الأممية، وأنه سيجري خلال المشاورات القادمة بحث الآلية العملية لتنفيذ تلك القرارات لإنهاء الحرب التي يعيشها اليمن منذ انقلاب جماعة الحوثي صالح على الدولة وإسقاط العاصمة صنعاء.
 
وخرج إسماعيل ولد الشيخ بتصريحات تؤكد تقدم المحادثات مع الحوثيين واعترافهم بالقرارات الأممية، إلا أن هناك حالة من الضبابية والغموض تسود أجواء تلك المحادثات مع الحوثيين، وتضاربا حول موقفهم ومطالبهم وأفكارهم التي يطرحونها لما يسمونه وقف العدوان وإقامة حوار سياسي.
 
ويؤكد المسؤولون في الأمم المتحدة على الاستمرار في العمل لضمان عقد تلك المحادثات، ودفع وتعزيز جهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي عقد خلال الأيام الماضية لقاءات مع الحوثيين في العاصمة العمانية مسقط ولقاءات مع الحكومة اليمنية ونائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء خالد بحاح في العاصمة السعودية الرياض.


التعليقات