قال إنه سيطلع غدا الخميس مجلس الأمن على نتائج مباحثاته في صنعاء وعدن..
غريفيث يعلن في صنعاء عن محادثات مثمرة مع زعيم الحوثيين
- وكالات الاربعاء, 04 يوليو, 2018 - 03:46 مساءً
غريفيث يعلن في صنعاء عن محادثات مثمرة مع زعيم الحوثيين

[ المبعوث الأممي يعلن عن محادثات مثمرة مع زعيم الحوثيين بصنعاء - أ ف ب ]

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث قبيل مغادرته صنعاء الأربعاء أنه أجرى محادثات "مثمرة" مع زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي، المتواري عن الأنظار والذي لا يخاطب جمهوره إلا عبر الشاشة، حيال النزاع في هذا البلد.
 
وحسب فرنس برس، جاءت تصريحات غريفيث في ختام مهمة دبلوماسية إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، لمحاولة التوصل إلى تسوية سياسية تجنّب مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر حرب شوارع بين المتمردين والقوات الموالية للحكومة المعترف بها.
 
وقال غريفيث للصحافيين في مطار صنعاء "أنا ممتن بشكل خاص للسيد عبد الملك الحوثي الذي التقيته بالأمس، على دعمه والمناقشة المثمرة التي أجريناها"، في أول إعلان عن لقاء بين الرجلين منذ تعيين المبعوث الدولي في منصبه في شباط/فبراير الماضي.
 
ولم يحدد غريفيث، الذي وصل إلى صنعاء الاثنين، مكان الاجتماع. ومقر إقامة عبد الملك الحوثي غير معروف، وهو لا يظهر في العلن، بل يكتفي بإلقاء خطابات عبر شاشات القنوات الموالية للمتمردين.
 
وذكر غريفيث أنه التقى خلال زيارته "قادة وممثلين" عن جماعة "أنصار الله"، الجناح السياسي للمتمردين، مشددا على أنه "مطمئن من الرسائل التي تلقيتها، والتي كانت إيجابية وبناءة".
 
وأوضح "لقد أبدى جميع الأطراف رغبتهم القوية في السلام، بل تشاركوا معي أيضا في أفكار ملموسة لتحقيق السلام".
 
ورأى غريفيث ان إيجاد حل للوضع في الحديدة سيخلق "ظروفا إيجابية لإعادة إطلاق محادثات سلام في الأيام المقبلة".
 
وأشار إلى أنه سيطلع غدا الخميس مجلس الأمن الدولي على نتائج مباحثاته في صنعاء وعدن (جنوب) حيث التقى الأسبوع الماضي الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي في اجتماع جاء "إيجابياً"، حسب قوله.


التعليقات