من هو القيادي في الحزام الأمني أبو اليمامة اليافعي؟ (بروفايل)
- خاص الثلاثاء, 17 يوليو, 2018 - 04:54 مساءً
من هو القيادي في الحزام الأمني أبو اليمامة اليافعي؟ (بروفايل)

[ أبو اليمامة اليافعي ]

أثارت التصريحات التي أطلقها القيادي البارز في قوات الحزام الأمني التابعة لدولة الإمارات، منير اليافعي أبو اليمامة أصداءً بالغة، فهو يتحدث بمنطق المسيطر والذي لا يمكن مواجهته.

 أبو اليمامة هدد الشرعية بالتعامل معها بالقوة، ومع كل تلك الأصداء التي خلفها تصريحه، وهو ليس الأول من نوعه والذي يثير الجدل، فاليافعي معروف بتوجهاته المشتنجة.

"الموقع بوست"، يسلط من خلال هذه المادة على أبرز تفاصيل شخصية اليافعي :
 
اسمه منير محمود أحمد المشالي، الملقب بأبي اليمامة اليافعي. من مواليد: عام 1974م. فهو جندي سابق في الجيش اليمني حيث التحق في صفوف الجيش عام 1989م،حاصل على الشهادة الثانوية.
 
بعد حرب عام 1994م نزح من عدن برفقه قيادة جنوبية عسكرية في زورق حربي إلى سلطنة عمان ومن ثم إلى السعودية، وبقي في مدينة الرياض إلى العام 1998م يعمل في ورشة تغيير إطارات سيارات.
لم يعرف عن الرجل أي دور منذ انطلاقة الحراك السلمي الجنوبي في 2007م.

أبو اليمامة يعد القيادي الأبرز في قوات الحزام الأمني وهو قائد لأحد ألويتها وأكبرها وهو اللواء الأول والذي يحظى بدعم إماراتي سخي فاليافعي يمتلك مجموعة من عربات الأوشكش الأمريكية والتي تستخدمها القوات الإماراتية إلى جانب عدد من الأطقم العسكرية.
 
وبالنسبة لتاريخ اليافعي فهو لم يشارك في مواجهة ميليشيا الحوثي، بعدن في صيف 2015، وليس له أي دور في المقاومة آنذاك، وليس من أبناء المدينة وإنما من منطقة يافع وهي المنطقة التي يتشكل منها الجزء الأكبر من قيادات وأفراد الحزام الأمني.
 
وذاع صيته في مايو من العام 2016 بعد تطهير مديرية المنصورة من القاعدة، وبدء المداهمات الليلية لمنازل المواطنين والاعتقالات العشوائية بتهم فضفاضة تتعلق بالإرهاب، فقد كان قائداً لكتيبة الطوارئ ونفذ عشرات المداهمات، وله نصيب الأسد من ملف الانتهاكات فجزء كبير من المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفياً تعرضوا للخطف على يد قوات عسكرية تتبع أبو اليمامة، ونال استحسان الضباط الإماراتيين كونه لا يناقش أي أوامر عسكرية أو يعتذر عن تنفيذها.
 
استمر عمله في الاعتقالات والمداهمات ولديه سجن سري للمخفيين قسراً في معسكر الجلاء بالبريقة، فقد تم تعيينه قائدا للواء الأول حزام أمني وهو أكبر الألوية وأفضلها تسليحاً ويمتلك مجموعة من العربات المدرعة الحديثة.
 
وبالنسبة لمشاركاته الميدانية ضد الشرعية، فقد شارك في مواجهات مطار عدن في فبراير 2017، وكان في مقدمة القوات التابعة لدولة الإمارات لمواجهة قوات الشرعية،وفي تلك الحادثة اعتذر نبيل المشوشي قائد قوات الحزام الأمني عن المشاركة في تلك المواجهات، وتم تعيين أبو اليمامة بدلا عنه لفترة ومن ثم بقي قائدا للواء الأول فقط.

وفي مواجهات يناير من العام الجاري كان من أبرز المشاركين بمختلف المحاور، واقتحمت قواته معسكر اللواء الرابع حماية رئاسية والذي يقوده مهران قباطي.
 
واليافعي معروفٌ بتصريحاته المتشنجة ضد الحكومة الشرعية وحزب الإصلاح الذي غالباً ما ينعته بحزب الأوساخ، ويحرص بشكل دائم على حضور فعاليات المجلس الانتقالي الجنوبي.
 
ويظهر من خلال مظهر اليافعي وتصريحاته مدى افتقاره لأدنى مقومات القيادة فقد كان في السابق مجرد عامل ترصيص كفرات في المملكة العربية السعودية.
 
ولأكثر من مرة علق عليه ناشطون بخصوص لباسه، حيث يرتدي بزة عسكرية وعلى صدره عبارة القوات المسلحة الإماراتية وعلى كتفيه علمين مختلفين أحدهما للإمارات والآخر لعلم التشطير الجنوبي.


التعليقات