دراسة: حرية الإعلام شهدت انتكاسة كبيرة منذ اقتحام الحوثيين صنعاء
- متابعات الإثنين, 23 يوليو, 2018 - 10:31 مساءً
دراسة: حرية الإعلام شهدت انتكاسة كبيرة منذ اقتحام الحوثيين صنعاء

[ حرية الإعلام وانتهاكات الحوثيين ]

أظهرت دراسة مسحية أعدها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ، أن حرية الإعلام في اليمن شهدت انتكاسة كبيرة منذ اقتحام مليشيا الحوثي الانقلابية للعاصمة صنعاء نهاية 2014 ومهاجمة عدد من وسائل الإعلام.
 
وأشارت الدراسة إلى إعادة فتح 20 وسيلة إعلامية بعد إغلاقها في حين لا تزال 15 وسيلة إعلامية أخرى متوقفة منذ نهاية العام 2014 .
 
وسجلت الدراسة 22 قناة فضائية يمنية حكومية وخاصة وحزبية حتى نهاية العام 2017 ، 18 قناة تبث من خارج الأراضي اليمنية ، و8 قنوات تبث من داخل اليمن وهي قنوات حكومية تستخدمها المليشيا لصالحها.
 
وأكد رئيس المركز مصطفى نصر بأن الدراسة تعد الثانية للمشهد الإعلامي في اليمن التي يصدرها المركز ، حيث تهدف إلى قراءة وضع وسائل الإعلام اليمنية في ظل الحرب ، وتشخيص مستوى تأثير الحرب على وسائل الإعلام ، وعمل مقارنة بين وضع الإعلام الراهن وما قبل عام 2014 .
 
وقال نصر "منذ نهاية العام 2014 شهد الإعلام اليمني تقلبات واسعة لوسائل الإعلام فقد أغلقت عدد كبير من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة" .
 
وأضاف "تضمنت الدراسة وسائل الإعلام النشطة حتى نهاية العام 2017 والتي وصل عددها إلى 285 وسيلة إعلامية ما نسبته 68 بالمئة مواقع إخبارية ، و 14 بالمئة إذاعات محلية ، و 8 بالمئة مطبوعات ( صحف ) ، و8 بالمئة قنوات فضائية" .
 
وأشار إلى أن المواقع الإخبارية الإلكترونية شهدت انتشارا واسعا مقارنة بالوسائل الإعلامية الأخرى ما بعد أحداث سبتمبر 2014 ، فقد أشارت الدراسة إلى وجود 177 موقعا إخباريا ، منها 34 بالمئة تم إنشاؤها خلال الثلاث السنوات الماضية ، في حين أن 37 بالمئة من المواقع النشطة محجوبة من قبل الحوثيين.
 
وشهدت الصحف الورقية والمجلات انتكاسة كبيرة في المناطق التي تسيطر عليها المليشيا، فقد توقفت 13 صحيفة ومجلة ورقية عن الصدور ، في الوقت الذي شهدت مدينتي عدن ومأرب انتعاشا في إصدار الصحف.


التعليقات