السعودية تعين قائدا جديدا لقواتها بالمهرة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 07 أغسطس, 2018 - 10:02 مساءً
السعودية تعين قائدا جديدا لقواتها بالمهرة

[ قوات سعودية بالمهرة ]

عينت السلطات السعودية قائدا عسكريا جديدا لقواتها المتواجدة في الغيضة بمحافظة المهرة شرقي اليمن.
 
ونقل موقع "المهرة بوست" المهتم بأخبار المهرة، عن مصادر وصفها بالخاصة، أن الرياض، غيرت قائد قواتها في محافظة المهرة الرافضة للتواجد العسكري السعودي في المحافظة.
 
وبحسب المصادر فإن السعودية عينت أبو خالد الشهراني، قائدا لقواتها بالمهرة، والذي استلم زمام القيادة خلفاً لأبي علي الشريف.
 
وبينت المصادر أن القائد السابق (أبو علي) عبدالعزيز الشريف غادر المحافظة برفقة السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر  على متن الطائرة التي جاء فيها القائد الجديد.
 
يشار إلى أن عبدالعزيز الشريف القائد السابق للقوات السعودية بمحافظة المهرة كان مندوبا عن القيادة السعودية في التوقيع على الاتفاق إلى جانب السلطة المحلية مع المعتصمين لسحب القوات السعودية الشهر الماضي من المنافذ والميناء والمطار واحترام السيادة الوطنية.
 
ومنذ 25 يونيو الماضي بدأ أبناء المهرة بتنفيذ اعتصام مفتوح احتجاجا على تجاوزات القوات السعودية التي سيطرت على المنافذ الرئيسية والمنشآت الحيوية بالمحافظة، وهو ما اعتبره أبناء المحافظة انتهاكا للسيادة الوطنية.
 
وطالب المحتجون بتنفيذ 6 أهداف تتمثل برفض تواجد القوات السعودية، والحفاظ على السيادة الوطنية وتسليم منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون ومطار الغيضة الدولي إلى القوات اليمنية وإعادة الوضع إلى ما كان عليه من سابق.
 
وكانت السعودية قد دفعت بتعزيزات عسكرية في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي تمركزت في مطار الغيضة والمنافذ البرية والبحرية، تحت لافتة مكافحة التهريب، وهو ما رفضته حينها مكونات قبلية وسياسية.
 
وتمنع القوات السعودية حركة الملاحة والصيد في ميناء نِشْطون، كما حولت مطار الغيضة الدولي إلى ثكنة عسكرية ومنعت الرحلات المدنية من الوصول إليه.


التعليقات