عدن.. موجة غلاء غير مسبوقة تطال معظم السلع الغذائية عقب تهاوي الريال
- عدن - خاص الجمعة, 31 أغسطس, 2018 - 07:17 مساءً
عدن.. موجة غلاء غير مسبوقة تطال معظم السلع الغذائية عقب تهاوي الريال

[ انهيار غير مسبوق للريال وسط ضمت حكومي ]

تشهد العاصمة المؤقتة للبلاد موجة إنهيارٍ جديدة في الاقتصاد، ارتفعت خلالها مختلف أسعار السلع والخدمات بالتزامن مع التهاوي المستمر للعملة المحلية.
 
وأوضح مراسل "الموقع بوست" أن ارتفاعاً هائلاً اجتاح اسواق المواد الغذائية، حيث بلغ متوسط الإرتفاع بالأسعار 25%، بالتوازي مع وصول سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد نحو 600 ريال يمني.
 
وأضاف أن موجة الارتفاع شملت كافة السلع بما فيها الثانوية وكذا مشتقات الألبان، وهي الموجة الأولى منذ أشهر، فقد اقتصر ارتفاع الأسعار خلال الفترة البسيطة الماضية على المواد الغذائية الأساسية فحسب.
 
وذكر أن أسعار المشتقات النفطية هي الأخرى شهدت ارتفاعاً قارب 25%، فقد بلغ سعر لتر البنزين 400 ريال بدلاً من 330 ريال يمني، وهو السعر الذي تعتمده شركة النفط بمحطاتها الحكومية، والتي هي الأخرى مغلقة منذ أيام، فيما تعمل المحطات الخاصة وبالسعر الجديد.
 
ومن شأن هذا التطور الأخير أن يزيد من مستوى تدهور الوضع المعيشي للمواطنين والذين يبلغ متوسط رواتبهم الحكومية 45 الف ريال أي أقل من 80 دولار أمريكي.
 
وكانت شوارع عدن قد احتضنت خلال الأسابيع الفائتة تظاهرات احتجاجية رافضة للدور الحكومي والذي وصفوه بالمتقاعس تجاه الأزمة الاقتصادية، لكنها سرعان ما توقفت دون أن تُحقق أي نتائج أو تنجح في الضغط على الحكومة.


التعليقات