زعيم الحوثيين يتهم التحالف بعرقلة وصول وفد صنعاء إلى جنيف
- متابعة خاصة السبت, 08 سبتمبر, 2018 - 10:19 مساءً
زعيم الحوثيين يتهم التحالف بعرقلة وصول وفد صنعاء إلى جنيف

[ زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي ]

اتهم زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بعرقلة وصول وفده المفاوض إلى جنيف للبدء في المشاورات التي دعت إليها الأمم المتحدة.
 
وكشف الحوثي في خطاب بثه تلفزيون  المسيرة التابع للجماعة عن المطالب التي قدمها للأمم المتحدة للقبول بالمشاركة في مشاورات جنيف.
 
 وقال "كان المطلوب أن يحظى الوفد المفاوض بحقه في الحصول على نقل آمن عبر طيران دولة محايدة ليست شريكة في ما وصفه بـ العدوان".
 
وأشار إلى أن التحالف عرقل وفدهم المفاوض سابقاً في جيبوتي ومُنع من المرور في دول معينة وكان يعيش حالة من الخطر وانعدام الأمان.
 
وبحسب الحوثي فإن الوفد المفاوض تعرض أيضا في الجولة الأولى من المفاوضات بجنيف لمخاطر متعددة وطُلب منه أن يتنازل عن أي تعويضات في حال تم استهدافه مقابل أن تؤمن له الأمم المتحدة طائرة للعودة إلى اليمن.
 
وقال إنهم لم يتمكنوا من إعادة الوفد المفاوض آنذاك إلا من خلال عملية تبادل بعد أن ألقى الأمن القومي القبض على جواسيس أمريكيين في اليمن وتمت مبادلتهم بالوفد المفاوض.
 
وأضاف: لم نعارض أن تكون الصين أو روسيا بل حتى الكويت هي الدولة التي تؤمن نقل الوفد المفاوض إلى جنيف، مشيرا إلى أن دول التحالف اشترطت عدم اصطحاب أي مريض أو مريضة أو جريح ولا أي أحد مع الوفد المفاوض وهذا ليس من حقهم.
 
وأوضح أن الطائرة التي كانت تقلهم تابعة للأمم المتحدة، والتحالف رفض السفر على متنها لأنها ليست آمنة على وفدهم كونها تتعرض للتفتيش من قبل التحالف العربي.
 
وتعثر إجراء مشاورات جنيف بنسختها الثالثة بعد تعذر وصول وفد الحوثيين إلى جنيف.
 
وقال المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي أنه سيتوجه إلى مسقط لاحقا للتشاور من جديد.
 
واتهم خالد وزير الخارجية في الحكومة اليمنية ورئيس الوفد، خالد اليماني تصريحات المبعوث الأممي وقال إنها "تبرر وتدافع عن "مواقف الانقلابيين".


التعليقات