الخارجية الأمريكية: لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن
- وكالات السبت, 15 سبتمبر, 2018 - 10:08 صباحاً
الخارجية الأمريكية: لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن

[ نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان ]

شدد جون ج. سوليفان، نائب وزير الخارجية الأمريكي، على أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن، مشيرا إلى دعم كامل من إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.
 
وناقش مع مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مارك غرين، أهمية استمرار جميع الأطراف في دعم المبعوث الخاص للأمم المتحدة وتجنب المزيد من التصعيد للصراع، بما في ذلك الحديدة، وتنسيق الجهود لمعالجة الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن والالتزام بعملية للوصول إلى اتفاق سياسي شامل يحقق السلام والازدهار والأمن لليمن.
 
وأعرب سوليفان وغرين عن قلقهما إزاء تصاعد العنف في الحديدة، وقالا إن استمرار اليأس في اليمن استلزم اتخاذ تدابير من شأنها أن تسفر عن نتائج ملموسة وإحساس بالتحسين.
 
وجاءت تصريحات سوليفان وغرين أثناء لقاء مع المنظمات الدولية وغير الحكومية لمناقشة الوضع الإنساني في اليمن، ولإطلاع المجموعات على شهادة وزير الخارجية أمام الكونغرس بموجب تفويض 1290 من جون ماكين في قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2019 إضافة إلى مناقشة الجهود الأخيرة التي بذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث لإحضار الحكومة اليمنية وممثلي الحوثي إلى جنيف للتشاور.
 
وأكد سوليفان من جديد قلق الولايات المتحدة إزاء خطر إلحاق ضرر بالمدنيين والبنى التحتية المدنية، لا سيما ذات الطبيعة الإنسانية، وقال إن الولايات المتحدة ستواصل دعوة جميع الأطراف لاحترام قانون النزاع المسلح، واتخاذ احتياطات ممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، وإجراء تحقيقات شاملة وشفافة في الانتهاكات.


التعليقات