حملة لاعتقال رموز الاحتجاج بالمهرة وشبوة
- الجزيرة نت الثلاثاء, 25 سبتمبر, 2018 - 10:56 مساءً
حملة لاعتقال رموز الاحتجاج بالمهرة وشبوة

[ توجيهات من التحالف باعتقال وكيل محافظة المهرة السابق علي الحريزي ]

أمرت قوات تابعة للتحالف السعودي الإماراتي باعتقال وكيل محافظة المهرة السابق علي سالم الحريزي، على خلفية المظاهرات التي تشهدها المحافظة ضد الوجود السعودي، في حين جرت حملة اعتقالات في محافظة شبوة شملت عددا من قادة الحراك الجنوبي.
 
وحصلت الجزيرة على نسخة من مذكرة اعتقال الحريزي، وجاء فيها أن "اللجنة الأمنية العليا كلفت رئيس الأركان قائد محور الغيضة باعتقال وكيل محافظة المهرة السابق علي سالم الحريزي والتحقيق معه".
 
وأضافت المذكرة أن الحريزي "متهم بالاعتصام والتظاهر لزعزعة الأمن وتشويه صورة التحالف العربي"، كما وُجهت للحريزي تهم إثارة الفتن بين القبائل وادعاء احتلال السعودية للمهرة.
 
وقد انضم الحريزي إلى الاحتجاجات التي تشهدها المهرة ضد الوجود السعودي والتي ارتفع منسوبها مؤخرا بسبب استحداث مواقع عسكرية في المحافظة الواقعة شرقي اليمن، واستحداث أعمال لمد أنبوب نفط في أراضي المحافظة وصولا إلى بحر العرب.
 
 
مذكرة اعتقال الحريزي الصادرة بتاريخ اليوم الثلاثاء (الجزيرة)
وقال الحريزي للجزيرة في وقت سابق إن السعودية تجلب مزيدا من القوات إلى المحافظة، "ولم تبال إلى الآن بهذه الاعتصامات السلمية ولم تستجب لا هي ولا السلطة، وبالتالي نحن مضطرون لاستخدام كل الوسائل السلمية لإيصال صوتنا، ونطالب القوات السعودية بالرحيل من محافظتنا".
 
وفي محافظة شبوة (جنوبي اليمن)، اعتقلت قوات النخبة الشبوانية المدعومة من دولة الإمارات عددا من قادة الحراك الجنوبي على خلفية أنشطة مناوئة للتحالف السعودي الإماراتي.
 
وجاءت حملة الاعتقالات على خلفية تنظيم الحراك الجنوبي فعاليات ومظاهرات احتجاجية، وذلك للتنديد بسياسات التحالف السعودي الإماراتي في المحافظات الجنوبية وارتفاع الأسعار وتدهور العملة الوطنية.
 
انتقادات حقوقية
من ناحية أخرى، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش جماعة الحوثي في اليمن باحتجاز رهائن وارتكاب انتهاكات خطيرة بحق محتجزين لديهم، بما في ذلك التعذيب.
 
وقالت المنظمة اليوم الثلاثاء في بيان إنها وثقت 16 حالة احتجز فيها الحوثيون أشخاصا بطريقة غير قانونية، لإجبار أقاربهم على دفع المال أو لمبادلتهم مع محتجزين لدى قوات معادية.
 
وطالبت المنظمة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتجديد ولاية فريق الخبراء الدوليين والإقليميين بشأن اليمن، الذي لديه صلاحية التحقيق بشأن المسؤولين عن الانتهاكات وتحديدهم.


التعليقات