صحيفة كندية: اليمن فظاعة أخرى للسعودية
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 23 أكتوبر, 2018 - 10:06 صباحاً
صحيفة كندية: اليمن فظاعة أخرى للسعودية

[ الصحيفة انتقدت بيع كندا أسلحة للسعودية ]

قالت صحيفة كندية،إن المجتمع الدولي، صٌدم بجريمة قتل الصحفي المحترم جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في اسطنبول.
 
وذكرت صحيفة "ذا جلوبال آند ميل" الكندية في افتتاحيتها، التي ترجمها "الموقع بوست" أن الجريمة ارتكبت بهدف إسكات منتقد سلمي لنظام استبدادي، مشيرةً إلى أن القتلة كانوا يهاجمون ليس مجرد صحافي ،ولكن المثل الليبرالية التي وقف بها.
 
وأوضحت الصحيفة أنه مع تسليط الأضواء على المملكة العربية السعودية فإن الوقت الآن مناسب لإعادة النظر في أعمالها الوحشية الأخرى، وهي الحرب في اليمن.
 
وقالت الصحيفة "منذ تدخل السعودي في حرب اليمن منذ مارس 2015م ،ارتكب كلا الجانبين جرائم حرب، بما في ذلك الفظائع ضد المدنيين، لكن السلوك السعودي في اليمن كان فاضحا جدا".
 
وأشارت إلى أن طائرات الائتلاف، قامت بقصف المستشفيات وسيارات الإسعاف بشكل متكرر في البلاد. كما قصفوا مخيمات اللاجئين - التي تتورم مع المدنيين المحاصرين في الحرب التي شردت أكثر من مليوني شخص.
 
وبحسب ما قاله مسؤولو حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، فقد قُتل أو جُرح أكثر من 16،000 مدني يمني منذ مارس/ آذار 2015 ، معظمهم بسبب الضربات الجوية التي شنتها قوات التحالف.
 
وانتقدت جلوبال الكندية ما وصفته بالتواطؤ الكندي في هذا الرعب، مشيرة إلى أن الحكومة الكندية باعت مئات الملايين من الدولارات من الأسلحة إلى دول في الائتلاف السعودي.
 
وأضافت "لقد حان الوقت لإعادة دراسة هذه المبيعات ،وما إذا كانت كندا تريد الاستمرار في التعامل مع جزاري الرياض".


التعليقات