تقرير حقوقي: مقتل 129 امرأة خلال النصف الأول من العام الجاري
- متابعات الأحد, 25 نوفمبر, 2018 - 05:16 مساءً
تقرير حقوقي: مقتل 129 امرأة خلال النصف الأول من العام الجاري

[ تقرير حقوقي يوثق الانتهكات بحق النساء في اليمن ]

قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن "تحالف رصد" إن جماعة الحوثي مسؤولة بشكل مباشر عن مقتل 129 امرأة وإصابة 122 آخريات جراء القصف والألغام، واختطاف 23 امرأة، وثقها التحالف من يناير إلى يونيو 2018.
 
وكشف التحالف في بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وحملة 16 يوما من النشاط لإنهاء العنف ضد المرأة، عن ممارسة مليشيا الحوثي ما وصفها بـ"أبشع أنواع الانتهاكات الأخرى" والتي تشمل التشويه، والتحرش الجسدي واللفظي واستغلالها في الأعمال الأمنية وغيرها وحرمانها من التعليم والعمل وإجبارها على الزواج المبكر، وفقا لوكالة سبأ الحكومية.
 
وأكد التحالف أن مليشيا الحوثي انتهكت بتلك الممارسات حقوق النساء التي يضمنها الدستور والقوانين الوطنية والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن.
 
وأشار إلى أن النساء يواجهن أنماطاً مختلفة من العنف في ظل غياب مؤسسات الدولة ومنظمات الحماية والتوعية المجتمعية، وتتحمل كافة الويلات الناتجة عن النزاعات المسلحة وهي أكثر ضحايا الحرب معاناة جسدياً ونفسياً ومعنوياً.
 
ودعا تحالف رصد كافة مؤسسات الدولة والمنظمات الحقوقية والأحزاب إلى التأكيد على دعم الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة، ومنحها ما لا يقل عن 30% من مواقع صنع القرار في المؤسسات الحكومية والحزبية واللجان التي تشكل من قبلهم وفقا لمخرجات الحوار الوطني.


التعليقات