وفد الحوثي يرفض مقترح تفتيش الرحلات في مطار عدن
- خاص الأحد, 09 ديسمبر, 2018 - 08:38 مساءً
وفد الحوثي يرفض مقترح تفتيش الرحلات في مطار عدن

[ حميد عاصم عضو وفد الحوثي في مشاورات السويد ]

أعلن وفد جماعة الحوثي المشارك في مشاورات السويد عن رفضه القاطع لأي مقترح حول الرحلات الجوية إلى أي مطار غير مطار صنعاء الدولي.
 
وقال حميد عاصم عضو وفد الحوثي في تصريحات -حسب غرفة الأخبار المشتركة في مشاورات السويد باستوكهولم- "لم نصل إلى أي اتفاق بشأن فتح مطار صنعاء حتى الآن، والأمم المتحدة والطرف الآخر لديهم رؤية تتمثل في أن أي طائرة لا بد أن تمر عبر عدن".
 
وأكد عاصم أن "هذا مرفوض رفضا قاطعا، لأن عدن غير آمنة والطريق إلى عدن وسيئون غير آمنة"، وفق تعبيره.
 
وأضاف: "إما أن تكون هناك رحلات مباشرة إلى مطار صنعاء وهو مطار دولي او فلا". وتابع: "ليس لدينا مانع من أن يأتي خبراء دوليون لمراقبة الرحلات، لأننا نعتبر القضية قضية إنسانية" .
 
وأردف: "نحن رؤيتنا أن تنطلق الطائرات من مطار صنعاء إلى القاهرة أو عمان، رغم أن هاتين الدولتين تحارباننا".
 
بالنسبة إلى ملف الأسرى، قال عضو وفد الحوثي "تم الاتفاق على إطلاق جميع الأسرى والمخفيين، وحاليا نتفاوض حول الآليات للتنفيذ"، مضيفا "ليس لدينا مانع أن ينتقل رئيس ملفنا وملفهم إلى أي دولة عربية لاستكمال عملية التفاوض حول الجدول الزمني، لأن العملية تحتاج إلى التأكد من الكشوفات ومن ثم الإطلاق".
 
واعتبر القيادي الحوثي أن "القضية الأولى في موضوع الأسرى والمعتقلين هي موضوع الجثث"، وقال "ليس لدينا مانع أن يأتي الصليب الأحمر غدا لانتشال الجثث من الجبهات المختلفة".
 
وقال إن "المفاوضات ما تزال حتى الآن من وراء حجاب، لكنّنا نجتمع كل يوم في طاولة الأكل فقط"، مشيرا إلى أن نسبة نجاح مشاورات السلام في ستوكهولم في تصوره هي 60%، أما ما يخص الحديدة وميناؤها فقال "ليس هناك أي جديد".


التعليقات