تركيا ترحب بالتقدم الحاصل في المشاورات اليمنية
- وكالات الجمعة, 14 ديسمبر, 2018 - 10:36 صباحاً
تركيا ترحب بالتقدم الحاصل في المشاورات اليمنية

[ الخارجية التركية دعت إلى حل الأزمة اليمنية في أقرب وقت ممكن ]

رحبت تركيا بتحقيق تقدم في المشاورات اليمنية برعاية الأمم المتحدة في السويد، مؤكدة دعمها لها.
 
وقال بيان صادر عن الخارجية التركية، الجمعة، نرحب بالتقدم الذي تحقق في المشاورات بين الأطراف اليمنية، التي جرت برعاية أممية خلال الفترة ما بين 6- 13 في السويد.
 
وأكد البيان أعلى أهمية توافق الطرفين حول اتخاذ خطوات لتحسين الوضع في مدينتي الحديدة وتعز، إلى جانب اتفاق الجانبين على خريطة طريق لتبادل المعتقلين الأمر الذي يهم آلاف الأشخاص والأسر في اليمن.
 
وأشار البيان إلى أن تعهد الطرفين في مواصلة المشاورات في إطار المفاوضات المتعلقة بالحل السياسي بالبلاد أمر مهم.
 
وجاء في البيان " إن توقعنا الأساسي أن يتم حل الأزمة في اليمن في أقرب وقت ممكن، وإنهاء معاناة أكثر من ثلاثة أرباع السكان من أشقائنا اليمنيين الذين هم بحاجة إلى المساعدة الإنسانية".
 
وأردف البيان "أن تركيا بصفتها الرئيس الدوري لمنظمة التعاون الإسلامي، ستواصل دعم الجهود الجارية التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في اليمن، وستواصل العمل بالتضامن مع الشعب اليمني".
 
وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، توصل أطراف النزاع في اليمن إلى اتفاق على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.
 
كما توصلت إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.


التعليقات