مصادر تكشف عن الجدول الزمني لتنفيذ اتفاق الحديدة
- خاص الإثنين, 17 ديسمبر, 2018 - 09:09 مساءً
مصادر تكشف عن الجدول الزمني لتنفيذ اتفاق الحديدة

[ ميناء الحديدة ]

كشفت مصادر إعلامية عن الجدول الزمني لتنفيذ اتفاق الحديدة وفقا لمشاورات السويد المنعقدة مؤخرا بين الأطراف اليمنية، والتي كان ملف الحديدة أحد القضايا الثلاث التي جر مناقشتها.
 
ووفقا لمصادر إعلامية في تصريحها لـ"الموقع بوست" فإن الجدول الزمني يبدأ في الساعة 00:00 مساء اليوم الاثنين.
 
وأشارت إلى أن غدا الثلاثاء 18ديسمبر يبدأ انسحاب المسلحين الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، على أن تنتهي عملية الانسحاب يوم 21 ديسمبر الجاري.
 
ولفتت إلى أن فريق المراقبين الدوليين سيدخل موانئ الحديدة السبت 22 ديسمبر ويتسلمها بشكل كامل.
 
وحول انسحاب قوات الطرفين من مدينة الحديدة ذكرت المصادر أن انسحاب قوات الطرفين سيبدأ في السادس من يناير المقبل من شارعي صنعاء والخمسين وجنوب مدينة الحديدة.
 
وكان وزير الخارجية اليمني خالد اليماني رئيس وفد الحكومة المفاوض قال إن قوات الأمن التابعة للحكومة اليمنية في العام 2014م قبيل انقلاب جماعة الحوثي هي من ستتولى إدارة ميناء الحديدة بإشراف أممي، وتحت سلطة وزارة الداخلية في الحكومة الشرعية، وفقا لمخرجات مشاورات السويد الأخيرة.
 
وأوضح اليماني في لقاء تلفزيوني مع قناة "اليمن" الرسمية أن الاتفاق في السويد نص على تحديد 24 يوما لانسحاب المقاتلين الحوثيين من المدينة ومينائها إضافة لموانئ الصليف ورأس عيسى على أن تديرها الكوادر التي كانت تعمل في العام 2014م وليست السلطات المستحدثة التي أنشأتها جماعة الحوثي بعد هذا التاريخ.


التعليقات