التحالف يتّهم الحوثيين بخرق هدنة الحديدة ويحذّر من انهيارها
- متابعة خاصة الاربعاء, 19 ديسمبر, 2018 - 11:00 مساءً
التحالف يتّهم الحوثيين بخرق هدنة الحديدة ويحذّر من انهيارها

[ التحالف يقول إن الهدنة اخترقت 21 مرة من قبل الحوثيين ]

اتهم التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية جماعة الحوثي الأربعاء بخرق اتفاق الهدنة في الحديدة، محذرا من انهيار وقف إطلاق النار في حال استمرت هذه الخروقات ولم تتدخّل الأمم المتحدة سريعا.
 
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في التحالف قوله إن المتمردين خرقوا الاتفاق في 21 مناسبة منذ بدء سريانه منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، مضيفا "هناك مؤشرات على الأرض بأن اختاروا أن يتجاهلوا الاتفاق".
 
وأضاف أن القوات الحكومية اليمنية التي يدعمها "ترد للدفاع عن نفسها عند الضرورة وحين تحصل على موافقة بذلك"، مضيفا "سنواصل ضبط النفس في هذه المرحلة لكن المؤشرات الأولية غير مطمئنة".
 
وحذّر من أن الاتفاق قد "يفشل" بسبب هذه الخروقات وفي حال تأخرت بعثة للأمم المتحدة في بدء عملها على الأرض.
 
وأوضح "في حال استلزم الأمم المتحدة وقت طويل للدخول إلى مسرح (العمليات) فإنها ستفقد هذه الفرصة وسيفشل الاتفاق"، داعيا إياها "لمواصلة الحوار والضغط على قادة الحوثيين خلال هذه المرحلة".
 
وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصّلت الحكومة اليمنية والمتمرّدون في محادثات في السويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس إلى اتّفاق لسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزوّد بالمؤن، ووقف إطلاق النار في المحافظة.
 
ودخل اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، لكن مدينة الحديدة سرعان ما شهدت اشتباكات استمرت لساعات.
 
وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال سكان في المدينة المطلة على البحر الاحمر لفرانس برس إنهم سمعوا في المساء أصوات طلقات مدفعية، لكن الهدوء يعم المدينة اليوم.


التعليقات