كبير مراقبي الأمم المتحدة يصل صنعاء قبل بدء مهمته في الحديدة
- متابعة خاصة الأحد, 23 ديسمبر, 2018 - 04:00 مساءً
كبير مراقبي الأمم المتحدة يصل صنعاء قبل بدء مهمته في الحديدة

[ الجنرال الهولندي باتريك كاميرت يصل صنعاء ]

وصل الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، كبير المراقبين المدنيين للأمم المتحدة المكلفين بالإشراف على تنفيذ اتفاق الحديدة، إلى صنعاء الأحد، ليحث المتمردين الحوثيين على التعاون من أجل إنجاح الهدنة الهشة.
 
وكان في استقبال الجنرال الهولندي المتقاعد لدى وصوله إلى صنعاء، علي الموشكي رئيس ممثلي المتمردين الحوثيين في اللجنة المشتركة التي تضم أيضا ممثلين عن القوات الموالية للحكومة، بحسب الوكالة الفرنسية "فرانس برس".
 
ومن المفترض أن يتوجه كمارت مع فريقه المؤلف من ستة مراقبين والذي كان وصل السبت إلى صنعاء، إلى مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر على بعد نحو 150 كلم بترؤس اللجنة المشتركة.
 
وكان مصدر في الأمم المتحدة صرح لفرانس برس أن كمارت "سيتوقف في صنعاء في طريقه للحديدة"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن موعد توجهه إلى المدينة التي يسري فيها وقف لإطلاق النار منذ الثلاثاء.
 
وبحسب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في السويد، من المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول التزام الأطراف تعهداتها.
 
وكان كاميرت زار السبت العاصمة المؤقتة عدن والتقى مع مسؤولين في الحكومة المعترف بها دوليا.
 
وفي نيويورك، قال ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان إنّ كامرت "حضّ" الحكومة اليمنية والتحالف العسكري الذي يدعمها بقيادة السعودية على "تطبيق الهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ في الحديدة والتعاون لضمان نقل المساعدات الإنسانية" من هذا الميناء إلى سائر أنحاء البلاد.
 
وسيعقد الفريق الأممي في الحديدة أول اجتماع للجنة المشتركة بين طرفي النزاع وذلك في 26 كانون الأول/ديسمبر الجاري، بحسب الأمم المتحدة.


التعليقات