يسرقون المساعدات من أفواه الجائعين
الغذاء العالمي يتهم الحوثيين بنهب الإغاثة
- وكالات الإثنين, 31 ديسمبر, 2018 - 06:52 مساءً
الغذاء العالمي يتهم الحوثيين بنهب الإغاثة

[ ميناء الحديدة إنزال مساعدات إغاثية تابعة لبرنامج الغذاء العالمي ]

اتهم برنامج الغذاء العالمي جماعة الحوثي بنهب مساعدات غذائية مخصصة ليمنيين يعانون الجوع الشديد وقال إنها تُسرق وتباع في بعض المناطق التي تسيطر عليها حركة الحوثي.

 

وقال ديفيد بيزلي المدير التنفيذي في البرنامج إن "هذا الفعل يصل إلى سرقة الطعام من أفواه الجائعين في وقت يموت فيه الأطفال في اليمن لأنهم لا يملكون ما يكفي من طعام، يعد هذا فعلا شائنا. يجب أن يتوقف هذا السلوك الإجرامي على الفور".

 

وطالب برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة في بيان له اليوم الاثنين بإنهاء فوري لتحويل مسار الإغاثة الغذائية الإنسانية في اليمن بعد الكشف عن أدلة على سرقة مليشيا الحوثيين للمعونات الإغاثية في العاصمة صنعاء وأجزاء أخرى من البلاد التي تقع تحت سيطرتهم.

 

وكشف تحقيق استقصائي قام به برنامج الأغذية العالمي للمستفيدين المسجلين أن العديد من الناس في العاصمة صنعاء لم يتلقوا الحصص الغذائية التي يحق لهم الحصول عليها، وفي مناطق أخرى، تم حرمان الجياع من الحصص الكاملة.

 

وبحسب التحقيق الذي نشره البرنامج في موقعه الرسمي، تم الكشف عن سوء تسليم الإعانات الغذائية في استعراض لبرنامج الأغذية أجري خلال الأشهر الأخيرة، وكان الدافع وراء ذلك عدد متزايد من التقارير عن بيع الإعانات الغذائية في السوق المفتوحة في العاصمة صنعاء.

 

وأفاد مسح هذا الشهر بأن حرب اليمن والانهيار الاقتصادي الناجم عنها جعلا 15.9 مليون شخص، أي 53 في المئة من السكان، يواجهون ”انعدام أمن غذائي شديدا وحادا“ وبأن المجاعة تشكل خطرا إذا لم يُتخذ إجراء لمنعها فورا.

 

وقال إن مراقبيه جمعوا صورا وأدلة أخرى تثبت نقل الطعام بشكل غير مشروع على متن شاحنات من مراكز مخصصة لتوزيع الطعام وإن مسؤولين محليين يزيفون السجلات ويتلاعبون في اختيار المستفيدين.

 

وأضاف البرنامج في بيان أنه تم اكتشاف أن بعض مواد الإغاثة الغذائية تُمنح لأشخاص ليسوا مستحقين لها ويباع بعضها لتحقيق مكاسب في أسواق العاصمة.

 

وقال بيزلي إنه يطالب السلطات الحوثية بوقف تحويل وجهة الطعام والتأكد من وصوله إلى من يحتاجونه.


التعليقات